• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

وفاة 11 واستبعاد عدد محدود من القضاة لتوجيههم الناخبين لقول «لا»

إقبال قياسي في اليوم الأول للاستفتاء على الدستور المصري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يناير 2014

القاهرة (الاتحاد)- أدلى ملايين المصريين أمس بأصواتهم في اليوم الأول للاستفتاء على الدستور الجديد في مصر وسط أجواء احتفالية كبيرة لم يعكر صفوها سوى وفاة 11 شخصاً لأسباب طبيعية، أو بسبب أعمال العنف التي قام بها مؤيدو جماعة الإخوان الإرهابية في محاولة يائسة لإفساد عملية الاستفتاء.

وشهدت صناديق الاقتراع إقبالاً منقطع النظير من الناخبين عكسته الطوابير الطويلة أمام لجان الاقتراع في المحافظات كافة، مما اضطر اللجنة العليا للانتخابات إلى فتح لجان اقتراع إضافية في شرم الشيخ، والسويس والقليوبية والقاهرة والجيزة والوادي الجديد وسيوة لمواجهة زيادة الإقبال على التصويت في تلك المناطق ودعم بعض اللجان بقضاة وإداريين لتسريع العمل بها نظراً لكثافة الإقبال، فيما نفت اللجنة العليا بشكل قاطع مد أيام التصويت حتى يوم غد “الخميس”.

واضطرت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب أمام الإقبال الكبير من الناخبين إلى فتح لجان اقتراع إضافية في شرم الشيخ، والسويس والقليوبية والقاهرة والجيزة والوادي الجديد وسيوه لمواجهة زيادة الإقبال على التصويت في تلك المناطق ودعم بعض اللجان بقضاة وإداريين لتسريع العمل بها نظراً لكثافة الإقبال فيما نفت اللجنة العليا بشكل قاطع مد أيام التصويت حتى يوم غد “الخميس”.

كما نفت اللجنة العليا استبعاد قضاة من الإشراف على الاستفتاء. وقالت إن ما حدث هو استبدال عدد من القضاة لشعورهم بالإرهاق وعدم قدرتهم على الاستمرار حتى نهاية اليوم، في حين أكدت مصادر قضائية رفيعة استبعاد نحو 12 قاضياً من رئاسة اللجنة الانتخابية لتوجيههم الناخبين للتصويت بـ “لا”.

كما استبعدت لجان الاستفتاء بالقليوبية والدقهلية عشرة موظفين من اللجان لانتمائهم لتنظيم الإخوان الإرهابي بعد اعتراض الأهالي عليهم، ومطالبتهم باستبعادهم وإبدالهم بآخرين من الاحتياطي منهم 4 بالقليوبية و6 بالدقهلية.

ووجهت القوات المسلحة على لسان المتحدث العسكري العقيد أحمد محمد علي التحية والتقدير لشعب مصر على المشاركة الإيجابية التاريخية في عملية الاستفتاء على الدستور بكل رقي وعبقرية وفي مشهد وطني متميز يؤكد أن الشعب المصري -أول شعب حر في تاريخ البشرية- مستمر في مفاجآته للعالم بمدى تحضره في بناء مستقبله. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا