• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

«التغير المناخي»: خطة لاستزراع 50% من الأسمـاك المستهلكة محلياً

الدعم الحكومي يرفع عدد قوارب الصيد إلى ستة آلاف قارب و25 ألف صياد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 سبتمبر 2016

أبوظبي (وام)

أكد تقرير صادر عن وكالة أنباء الإمارات «وام»، أن الدعم الحكومي ساهم في زيادة عدد القوارب المستخدمة في الصيد بالدولة، مسجلاً زيادة كبيرة ليصل إلى ستة آلاف قارب عام 2015، كما زاد عدد صيادي الأسماك إلى 25 ألف صياد 7 آلاف، منهم مواطنون ويشكلون نسبة 29 في المائة، مشيراً إلى أن إمارة رأس الخيمة تستأثر بأكبر عدد من الصيادين بعدد ستة آلاف و 500 صياد.

وأشار التقرير إلى أن عدد الصيادين وصل إلى أربعة آلاف و500 صياد تجاري من المواطنين عام 2016 في أبوظبي وحدها، حيث يشكل الصيادون المواطنون 0.1 في المائة من سكان الدولة.

ويشكل قطاع المصايد السمكية نحو 0.12 في المائة من عائدات الدولة، والذي يشكل نحو 1.8 مليار درهم على مستوى الدولة، وتعد إمارتا الشارقة ورأس الخيمة المصدر الرئيس للإنتاج السمكي في الإمارات، حيث تستحوذان على 46 في المائة منه.

وفي إطار التشجيع المتواصل للصيادين، تم تأسيس أربع جمعيات تعاونية للصيادين في الإمارات على أسس سليمة تساعد على حل مشاكلهم وضمان مصالحهم وإيجاد نظم لتسويق الأسماك، بما يخدم مصلحة الصياد دون الأضرار بمصلحة المستهلك.

وتهدف الجمعيات إلى توفير احتياجات الأعضاء من مستلزمات الصيد وتوفير الخدمات الأساسية، مثل موانئ الصيد والورش البحرية وصيانة القوارب والأجهزة والمعدات البحرية، والعمل على التنسيق مع السلطات المختصة لإنشاء الصناعات السمكية، مثل التجميد والتعليب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض