• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

السيسي يدعو الناخبين لمشاركة تعكس «التغيير وصناعة المستحيل» وصباحي يحث على الاقتراع لحلم «الدولة المدنية الحرة»

الرئاسة المصرية تدخل اليوم استحقاق «أصوات الخارج»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

يدخل استحقاق الانتخابات الرئاسية المصرية اليوم الخميس أولى مراحله التنفيذية في تصويت المصريين بالخارج على مستوى 141 لجنة في 124 دولة، والذي سيستمر حتى الأحد، لكن لن يتم الإعلان عن أي نتائج بشأن اختيار أي من المرشحين المتنافسين المشير عبدالفتاح السيسي وحمدين صباحي إلى حين انتهاء عمليات الاقتراع داخل مصر يومي 26 و27 مايو، وذلك وفق ما أكد أمين عام اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد العزيز سلمان، داعيا المصريين في الخارج إلى النزول بالملايين من أجل حدوث مشاركة غير مسبوقة في السباق الرئاسي.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية في بيان أمس انتهاء كافة الاستعدادات لإجراء عملية اقتراع المصريين في الخارج بسهولة ويسر، مؤكدة أن غرفة العمليات التي شكلتها لمتابعة التصويت بدأت تعمل على مدار الساعة. وجدد رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب ثقته في تنظيم انتخابات شفافة يشهد العالم أجمع بنزاهتها، وقال «لا وقت للنوم، وإنما للعمل فقط..إن إرادة الشعب ستنعكس يومي 26 و27 مايو في اختيار رئيس مصر القادم بمنتهى الحرية والديمقراطية، والعالم سيشاهد إرادة الشعب في اختيار طريقه».

ووجه السيسي رسالة إلى المصريين في الخارج حثهم فيها على المشاركة في الانتخابات بقوة والإدلاء بأصواتهم للمرشح الذي يختارونه من أجل مستقبل مصر. محذرا من أن هناك من يسعى لتشويه التجربة من خلال الترويج لفكرة أن المصريين لن يشاركوا في الانتخابات، وداعيا إلى مشاركة تثبت المسؤولية وتعكس قدرة الشعب على التغيير وصناعة المستحيل. ووجهت حملة صباحي رسالة مماثلة قالت فيها «اليوم نبدأ مشوار الحلم الذي سيؤكد فيه المصريون بالخارج انتماءهم لهذا الوطن وتصميمهم على الانتصار لحلم الدولة المدنية الحرة».

وأكد سلمان خلال مؤتمر صحفي أحقية أي مصري بالخارج في التصويت في الانتخابات مادام مدرجا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر المقروء آليا. لافتا إلى أن اللجنة أرسلت حوالي 180 جهازا آليا للسفارات ذات الكثافة العددية، كما أرسلت مجموعة دعم فني من المهندسين والمتخصصين لتلافي أي أعطال قد تظهر في الأجهزة. وقال «إن اللجنة أحاطت نفسها بدعم فني أيضا لمواجهة أي مشكلة، بالإضافة إلى 20 خطا هاتفيا ساخنا لتلقي أي شكاوى أو صعوبات قد تظهر للعمل على تلافيها».

وأوضح سلمان أن اللجنة العامة للمصريين في الخارج سيكون مقرها في لجنة الانتخابات الرئاسية وستكون في عمل دائم منذ الآن وإلى أن ينتهي تصويت آخر مصري. وأعرب عن أمله أن تعمل التجهيزات على التيسير على المصريين في الخارج للتصويت وأن ينعكس ذلك إيجابيا على نسبة التصويت. لافتا إلى أن إعلان نتيجة التصويت سيكون عقب انتهاء العملية الانتخابية على مستوى مصر بالكامل.

وجدد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي التأكيد على التسهيلات الكبيرة التي أقرتها لجنة الانتخابات الرئاسية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، والخاصة بعملية تصويت المصريين في الخارج، وقال «إن الوزارة تعمل على مدار الساعة وتتوقع زيادة أعداد المقترعين في ضوء التسهيلات الكثيرة التي أقرتها لجنة الانتخابات». معتبرا «أن نظام القارئ الآلي سيؤدي إلى سرعة كبيرة في تسجيل أسماء الناخبين»، ومناشدا المصريين الحرص على ممارسة حقهم الدستوري من خلال المشاركة بكثافة في صنع مستقبل مصر في هذه المرحلة الدقيقة في تاريخ الوطن. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا