الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

قطر توقع عقدا لشراء 24 طائرة «رافال» فرنسية

قطر توقع عقدا لشراء 24 طائرة «رافال» فرنسية
4 مايو 2015 22:17

وقعت قطر رسميا على عقد شراء 24 طائرة رافال فرنسية اليوم الاثنين في الدوحة بحضور الرئيس فرنسوا هولاند وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وتبلغ قيمة العقد الذي وقعه رئيس مجلس إدارة شركة داسو للطيران إريك ترابيه واللواء الركن طيار أحمد المالكي الذي أشرف على المفاوضات، 6,3 مليارات يورو. كما وقع المالكي عقدا مماثلا مع أنطوان بوفييه رئيس مجلس إدارة شركة «إم بي دي آي» الأوروبية المصنعة للصواريخ التي تزود رافال بالسلاح. وقال الرئيس الفرنسي خلال حفل التوقيع انه «خيار جيد» متوجها بحديثه إلى المالكي.

إلى ذلك وقع وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان ونظيره القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية على عقد ثالث سري بين الدولتين يتعلق بتدريب 36 طيارا ومئة ميكانيكي، ويتضمن أيضا مسائل أخرى من بينها تدريب ضباط في الاستخبارات.

وقال ترابيه إن توقيع العقد هو مصدر «سرور لشركة داسو، وسرور كبير لفريق فرنسا»، كما أنه «نتيجة عمل شاق للفريق». ويعد هذا ثالث عقد توقعه فرنسا لبيع طائرات رافال إلى دولة أجنبية بعد مصر (24 طائرة في فبراير) والهند (36 طائرة في أبريل). ومن بين الطائرات الـ24 التي اشترتها قطر، ستة من مقعدين و18 من مقعد واحد. وبحسب ترابيه، فانه لدى قطر خيار شراء 12 طائرة مقاتلة إضافية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©