• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الرئيس الصيني يدعو لمحادثات سياسية «على قدم المساواة» مع تايوان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 مايو 2015

(رويترز)

عرض الرئيس الصيني شي جين بينغ على إريك تشو زعيم الحزب القومي التايواني الحاكم اليوم الاثنين إجراء محادثات «على قدم المساواة» لحل خلافاتهما السياسية، لكن فقط إذا قبلت تايوان أنها جزء من الصين، وهو مفهوم يعارضه كثير من التايوانيين. والتقى شي بصفته زعيم الحزب الشيوعي الحاكم في الصين مع تشو في قاعة الشعب الكبرى في بكين في أول اجتماع بينهما منذ 6 أعوام.

وكان القوميون فروا إلى تايوان عام 1949 بنهاية الحرب الأهلية مع الشيوعيين التي لم تنته قط بشكل رسمي. وتعتبر الصين تايوان إقليما مرتدا ينبغي أن يكون تحت سيطرة بكين بالقوة إذا لزم الأمر. ورغم أن العلاقات التجارية بين تايوان والصين وصلت إلى أفضل مستوياتها منذ 6 عقود منذ تولى الرئيس التايواني ما ينج جيو منصبه في 2008 إلا أنه لم تكن هناك محادثات بين الجانبين بشأن مستقبل تايوان السياسي.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» إن شي أبلغ تشو إن الاثنين عليهما تسوية خلافاتهما السياسية عبر مشاورات تجري «على قدم المساواة». ونقل عن شي قوله «يجب أن يتشاور الجانبان مع بعضهما البعض على قدم المساواة وفقا لمبدأ الصين الواحدة وأن يتوصلا إلى ترتيب معقول». وسياسة الصين الواحدة تشير إلى أن هناك صين واحدة فقط وان تايوان جزء منها. وينظر إلى القوميين الذين يتزعمهم تشو على أنهم موالون للصين بينما ينظر إلى الحزب التقدمي الديمقراطي المعارض على نطاق واسع على أنه يميل للاستقلال.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا