• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

ورشة لتعزيز مهارات الكوادر الوطنية

حكومة الإمارات تبني قدرات مستشرفي المستقبل في تصميم السيناريوهات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يناير 2017

دبي (الاتحاد)

عقدت حكومة دولة الإمارات ورشة عمل بعنوان «منهجية تصميم السيناريوهات» هدفت إلى بناء قدرات الكوادر الوطنية من مستشرفي المستقبل في مجال وضع السيناريوهات المستقبلية الخاصة بالقطاعات الحيوية لاستراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل، وذلك ضمن سلسلة ورش عمل الدفعة الأولى من البرنامج التدريبي لاستشراف المستقبل.

شارك في ورشة العمل، مديرو إدارات الاستراتيجية والمستقبل في الجهات الحكومية الاتحادية وموظفو المهام الرئيسة، حيث استعرض المحاضرون مفهوم السيناريوهات التي تمثل فرضيات مدروسة تغطي نطاقاً من الاحتمالات وإطار عمل مفيداً للجهات من شأنه أن يمكن دولة الإمارات من الاستعداد للمستقبل بشكل أفضل.

وأكد أطرف شهاب مدير إدارة المستقبل في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن ورشة العمل الثانية بنت على مهارات تحليل الخيارات المستقبلية وتخطيط السيناريوهات التي تم استعراضها في الورشة الأولى وتناولت بالتفصيل آليات التفكير المؤسسي وأدوات رسم السيناريوهات واختبارها وتطويرها.

وقال إن تصميم ورسم السيناريوهات من المهارات الأساسية في عملية استشراف المستقبل، وهي ذات أهمية كبرى للحكومة في التخطيط على المدى المتوسط والبعيد وتصميم الحلول الاستباقية لمختلف التحديات والحكومة حريصة على تمكين المستشرفين من أحدث الأدوات في هذا المجال.

وتناولت ورشة العمل طرق تصميم سيناريوهات المستقبل والمنهجيات والأدوات والتعاون القطاعي بناء على استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا