• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ابتكار طبي سويسري يعطي أملاً للمصابين باختلال التوازن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

ابتكر باحثون في جنيف جهازاً يسمح بإعادة التوازن للأشخاص الذين يعانون اضطرابا في التوازن، في تقدم علمي وصف بأنه «سابقة عالمية».

وأشار بيان صادر عن «المستشفيات الجامعية في جنيف» إلى أن الأبحاث التي أفضت للتوصل إلى هذا الابتكار الجديد نشرت في مجلة «فرونتيرز إن نورولودجي» الإلكترونية.

ويعاني حوالى 500 ألف شخص في أوروبا والولايات المتحدة من عجز على مستوى الأذن الداخلية يؤدي إلى اضطراب التوازن. وهذه الاضطرابات لا تزال غامضة حتى في أوساط الجسم الطبي.

وأظهرت دراسات أن المرضى انتظروا 9 سنوات للحصول على تشخيص لحالتهم واستشاروا ما يصل إلى 20 طبيبا.

وعندما يبلغ الاضطراب في التوازن الأدنين، تصبح التبعات كارثية في كثير من الأحيان: إذ تصبح طريقة المشي للمصابين شبيهة بسير الأشخاص الثملين كما يبدأون بالترنح ويصبح نظرهم مشوشا.

وبالرغم من قسوة أعراض المرض، إلا أنه لم يتم تطوير أي علاج يسمح بالشفاء. وفي جنيف، سمحت أعمال فريق الباحثين بقيادة البروفيسور جان فيليب جوييو كبير أطباء الأنف والأذن والحنجرة في المستشفيات الجامعية بإثبات أنه من الممكن إعادة نشاط النظام الدهليزي بفضل زرع جهاز يعمل وفق المبدأ نفسه للأجهزة المستخدمة في معالجة الصمم العميق. ولا يزال الجهاز تحت التجريب .

وتعمل الإشارات التي يجمعها الجهاز على تحفيز العصب الدهليزي الذي ينقل المعلومات إلى الدماغ. وأظهرت اختبارات أُجريت في المختبر أن مرضى يستعيدون قدراتهم البصرية عندما يمشون مزودين بهذا الجهاز.

(جنيف- أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا