• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

غداة محادثات مع الرئيس التركي ورؤساء أحزاب محورها فضيحة الفساد

أردوغان يعرض التخلي عن «إصلاح القضاء» مقابل شروط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 15 يناير 2014

إسطنبول (وكالات) - أبدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس استعداده لسحب مشروع القانون المثير للجدل الهادف إلى تعزيز الرقابة السياسية على القضاء لكن بشروط، وذلك في أوج فضيحة الفساد التي تشهدها البلاد.

وقال أردوغان، أمام جلسة لنواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة أمس، غداة محادثات مع الرئيس التركي عبدالله غول، حول هذه المسألة التي تثير غضب المعارضة، «إذا وافقت المعارضة على تغييرات دستورية حول هذه المسألة، فسنتخلى عن اقتراحنا».

وكان القادة الأتراك التقوا أمس الأول في مسعى لنزع فتيل الأزمة التي أشعلتها محاولات حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان تمرير مشروع قانون يحد من سلطات القضاء.

وانتقد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة مشروع القرار الذي يعتقد أنه محاولة من أردوغان لوقف التحقيقات في فضيحة الفساد الواسعة التي هزت الحكومة من جذورها.

وتدخل الرئيس عبدالله غول شخصياً لإنهاء الأزمة الأخيرة التي تواجهها الحكومة قبل أسابيع من بدء الانتخابات البلدية في البلاد في مارس المقبل.

إلا أن الحكومة تمسكت بموقفها. وقال نائب رئيس الوزراء بولنت ارينتش للصحفيين عقب اجتماع للحكومة «من غير الوارد سحب مشروع القانون»، مضيفاً «يحق لنا تغيير القوانين». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا