• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

حمادي الهاشمي يرسم أسماك الخليج في جدارية بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

يقيم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع أبوظبي في مقره بالمسرح الوطني معرضاً تشكيلياً للفنان العراقي حماد الهاشمي يضم لوحة جدارية واحدة احتوت رسماً يجمع مجموعة من أسماك الخليج.

واستغرق إنجاز هذه الجدارية التي تبلغ ثلاثة أمتار ونصف المتر طولاً ومترين ونصف المتر عرضاً، أكثر من أربعة أشهر، كما يقول الفنان حمادي الهاشمي، مستخدماً الألوان الزيتية على القماش.

واللوحة تبين أنواعاً من أسماك الخليج، وتبرز سمكة الهامور في وسط العمل، حيث ينشر من حولها نقاط مضيئة، بنيت من تقنية التلاعب البصري الذي يعطي اللوحة إشعاعاً وأبعاداً تنطلق من الوسط وتنعكس على محيطها، وتظهر الأسماك الأخرى بألوانها وأحجامها المتنوعة.

وحول فكرة هذا العمل في رسم الأسماك يقول الفنان حمادي الهاشمي: «هذه الفكرة كانت مع زيارتي الأولى إلى الإمارات أيام المجمع الثقافي، حيث اندهشت من جمال وجود مياه الخليج المحيطة بأبوظبي، والسمكة هنا نوع ورمز للحياة في الماء، وأيضاً الحياة على الأرض». ويضيف: «وقتها أقمت معرضاً ضم عدداً من الأعمال فيها أيضاً أسماك، لكن للأسف لم يكن ناجحاً».

وأوضح أن الفكرة ظلت حاضرة في خاطره إلى أن تداول الحديث فيها مع صديقه خالد صديق المطوع صاحب «جاليري الاتحاد» بأبوظبي، الذي قال له: «لماذا لا ترسم أنواع الأسماك التي تعيش في الخليج؟» بعدها عمل الفنان بحثاً حول أنواع الأسماك وبدأ في التحضير لهذا العمل الذي نفذ في صالة اتحاد كتاب الإمارات بأبوظبي، حيث يعرض فيه لأيام ثم تنتقل اللوحة في الأحد المقبل لتعرض مع لوحات صغيرة عدة للأسماك في صالة «جاليري الاتحاد».

(أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا