• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في محاضرة بمركز سلطان بن زايد

محمد قجة يتتبع العقلانية في الفكر الإسلامي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

فاطمة عطفة (أبوظبي)

استضاف مركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام مساء أمس الأول، الباحث في الحضارات والتراث العربي الإسلامي الدكتور محمد قجة الذي قدم محاضرة بعنوان: «العقلانية في الفلسفة الإسلامية».

وتناول المحاضر محاور عدة دارت حول العقلانية ومفهومها في القرآن الكريم والحديث الشريف، والفرق بينها وبين الفكر الإغريقي واللاهوت المسيحي، كما تضمنت المحاور عددا من ملامح العقلانية في الإسلام قديماً وحديثاً، وصولاً إلى الآراء المعاصرة فيها وفي مفهوم الوسطية في الفكر الإسلامي، ومؤكداً الحاجة إلى قراءة عقلانية لتراثنا الحضاري وقيمه الإنسانية.

مفهوم العقلانية

قدم المحاضر عبدالرحيم آيت علا، بلمحة من سيرته الذاتية. وبعد ذلك استهل المحاضر حديثه شارحاً مفهوم العقلانية منطلقاً من الدلالة اللغوية وصولاً إلى دلالتها الاصطلاحية. ثم تناول أهم الفلاسفة المسلمين، معتبراً أن الكندي مفكر عربي صميم، وهو من أوائل من حمل العقلانية في الفكر الإسلامي، وذلك في القرن الهجري الثالث، مشيراً إلى أن «رسالته إلى المعتصم بالله تلخص آراء هذا المفكر الإسلامي الرائد». وأوضح أن ذلك رافق رسو علم الكلام وظهور المعتزلة الذين أرادوا تحكيم العقل في الوصول إلى القناعة الإيمانية، وقد انقسموا إلى فرقتين: «جماعة البصرة الذين اتبعوا المنهجية الإسلامية في الفلسفة، وجماعة بغداد الذين كانوا أكثر تأثراً بالفكر الإغريقي».

ثم انتقل المحاضر إلى مفهوم العقلانية في القرآن الكريم مستشهداً بعدد من الآيات الكريمة والحديث الشريف. كما ضرب العديد من الأمثلة على أن التسامح كان سمة الحضارة العربية الإسلامية، سواء في المشرق أو المغرب والأندلس، بينما كانت محاكم التفتيش في أوربا تحاكم العلماء وحكم عليهم بالإعدام، كما كان قبول الآخر والاعتراف به واحترامه سائداً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا