• السبت 29 ذي الحجة 1437هـ - 01 أكتوبر 2016م

أنقرة تتجه إلى التهدئة مع برلين بعد أزمة الاعتراف بمذبحة الأرمن

تركيا تفصل 73 من سلاح الجو وتتعهد محاكمات «شفافة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 سبتمبر 2016

أنقرة (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع التركية أمس، فصل 73 موظفاً عسكرياً من قيادة القوات الجوية، مشيرة إلى أن هذا يأتي ضمن التحقيقات الجارية منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت منتصف يوليو الماضي. ونقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء عن الوزارة تأكيدها أن «عمليات الفصل، في هذا الإطار، تجري بدقة متناهية»، وأن «قوة الجيش التركي ستزداد مع تطهير صفوفه» من العناصر الموالية للداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن، الذين وصفتهم الوزارة بـ «الخونة».

وتعهد وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو أمس في ستراسبورغ أن يحظى المسؤولون عن الانقلاب الفاشل بمحاكمة نزيهة وشفافة، وذلك في ختام لقاء مع الأمين العام لمجلس أوروبا. وقال الوزير في مؤتمر صحفي في ستراسبورغ «لم ننس أبدا التزاماتنا إزاء مجلس أوروبا، حتى خلال هذه المرحلة الصعبة جدا التي يمر فيها الشعب التركي. لم ننس أبدا أن دولة القانون يجب أن تحترم». وتابع «لا بد من إحالة الجميع إلى القضاء حتى أولئك الذين حاولوا اغتيال الرئيس».

ويأتي كلام المسؤول التركي رداً على انتقادات حادة وجهت إلى السلطات التركية لقيامها بحملة اعتقالات واسعة شملت عشرات آلاف الأشخاص.

وقال تشاوش اوغلو أيضاً: «إن العملية ستكون شفافة والاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان تشكل الإطار الموجه في هذه المرحلة الصعبة» مشددا على ضرورة «تفعيل مجموعات العمل بين تركيا ومجلس أوروبا». كما شكر المسؤول التركي مجلس أوروبا «على الدعم والتضامن» اللذين قدمهما بعد الانقلاب، مع العلم أن العلاقات بين أنقرة والاتحاد الأوروبي كانت تشهد توتراً.

من جهته، قال الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياجلاند «الأمر المهم بالنسبة إلينا أن تكون كل الضمانات القضائية متوفرة واحترام قرينة البراءة». ... المزيد

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء