• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

بوتين يبحث مع الملك حمد التعاون العسكري

قمة بحرينية روسية «بناءة» في موسكو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 سبتمبر 2016

موسكو(وكالات)

عقد العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة الذي يزور موسكو حاليا ومضيفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأول، جلسة مباحثات وصفتها المنامة بـ «البناءة» ، مشيرة إلى أن المباحثات استعرضت العلاقات الثنائية وسبل تنميتها، إضافة إلى الأحداث المستجدة على الصعيدين الإقليمي والدولي، والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط. وجدد الجانبان التأكيد على أهمية صون الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والحفاظ على الأمن والسلم العالميين ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وحضر العاهل البحريني والرئيس الروسي في ختام المباحثات مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم. عبر بوتين بعد زيارة قام بها

العاهل البحريني لمعرض أسلحة خارج موسكو، عن أمله في تعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري.

وقال للعاهل البحريني «أعلم أنكم تريدون هذه المرة الاطلاع على قدرات الصناعة العسكرية لدينا. أتمنى أن تكون أُتيحت لكم الفرصة للاطلاع على ما يمكننا أن نقدمه للأصدقاء والشركاء». وقال ملك البحرين «سعدنا اليوم بمعرض المهمات العسكرية الحديث المتطور».

وعقب الاجتماع ، قال الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية البحريني ان المباحثات التي أجراها الملك حمد مع بوتين «كانت بناءة ومثمرة وايجابية حيث تطرق الجانبان الى العلاقات الثنائية المشتركة التي تربط البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها في كافة المجالات». وأوضح في مؤتمر صحفي عقده في موسكو ان الزعيمين استعرضا مجمل التطورات السياسية في المنطقة ، وأن مملكة البحرين ترحب بالنتائج المهمة التي تم التوصل اليها بين المملكة العربية السعودية وروسيا خلال الاجتماع الذي عقد على هامش مجموعة العشرين الكبار - جي 20 - بين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية والرئيس فلاديمير بوتين وما تم التوصل اليه من نتائج مهمة بشأن النفط والتي تعتبر خطوة استراتيجية لدعم جهود التنمية في منطقة الشرق الأوسط.

وتطرق الى الاتفاقيات التي أبرمت بين البلدين والمتعلقة بالتعاون في المجالات الدفاعية والنفطية قائلاً ان الملك حمد بن عيسى أبدى إعجابه الكبير بالمنظومات الصاروخية الدفاعية الروسية والتي شاهدها جلالته خلال زيارته المعرض العسكري الروسي - الجيش 2016 -. وقال ان مباحثات الملك حمد بن عيسى والرئيس بوتين كانت ناجحة وبناءة وستحقق الأهداف المرجوة لمزيد من التعاون بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.

واتفقت روسيا والبحرين على زيادة التعاون في مجال الغاز الطبيعي المُسال أمس الأول أيضا حيث تدرس موسكو تزويد المملكة بهذا الوقود. ووقعت جازبروم الروسية والهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين مذكرة تفاهم في هذا الشأن أثناء لقاء بوتين وعاهل البحرين. ووقعت هيئة النفط والغاز البحرينية مُذكرة أيضا مع شركة روسجيولوجيا المملوكة للحكومة الروسية لتعزيز الشراكة في مجال التنقيب عن النفط والغاز.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء