• الخميس 07 شوال 1439هـ - 21 يونيو 2018م

محادثات جديدة أميركية-كورية شمالية تحضيراً لقمة ترامب وكيم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 06 يونيو 2018

أ ف ب

مع تبقي ستة أيام على لقاء القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، يجري الجانبان الكوري الشمالي والأميركي محادثات على مستوى مجموعة العمل في قرية الهدنة "بانمونجوم"، طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء اليوم الأربعاء.

وقال مصدر حكومي اليوم إن السفير الأميركي لدى الفلبين سونج كيم ونائبة وزير الخارجية الكورية الشمالية تشوي سون-هي وغيرهما من المفاوضين الكوريين الشماليين والأميركيين يجرون محادثات بدأت الساعة العاشرة صباح اليوم بالتوقيت المحلي في دار الوحدة في الجانب الشمالي من قرية "بانمونجوم".

ومن المتوقع أن يقوم الجانبان الكوري الشمالي والأميركي بالتنسيق النهائي لأجندة قمة سنغافورة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون التي ستركز على نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وضمان واشنطن لأمن النظام الكوري الشمالي.

يذكر أن الجانبين الكوري الشمالي والأميركي عقدا خمس جولات من المحادثات للتحضير للقمة في بانمونجوم منذ يوم 27 مايو الماضي.

وكان البيت الأبيض قد ذكر، أول أمس الاثنين في أول إعلان عن جدول زمني للقمة المرتقبة بين الزعيمين الأميركي والكوري الشمالي، أن القمة ستبدأ في وقت مبكر يوم 12 يونيو الحالي في سنغافورة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن الزعيمين سيجتمعان الساعة التاسعة صباحا (0100 بتوقيت جرينتش) في سنغافورة، مضيفة أن ترامب يتلقى تقارير أمنية يومية عن كوريا الشمالية استعدادا للاجتماع.

وأضافت ساندرز "نشعر بأن الأمور تمضي قدما بشكل مستمر وقد تحقق تقدم جيد.. نحن مستمرون في التحضير لقمة الرئيس".

وقال ترامب، الأسبوع الماضي، إن قمة نزع السلاح النووي لن تكون سوى بداية عملية دبلوماسية.