الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

إطلاق «بالعلوم نفكر2017».. والتسجيل حتى نهاية أكتوبر

إطلاق «بالعلوم نفكر2017».. والتسجيل حتى نهاية أكتوبر
7 سبتمبر 2016 23:25
أبوظبي (وام) أطلقت مؤسسة الإمارات، المؤسسة الوطنية الرائدة بمجال الاستثمار الاجتماعي في تمكين وتنمية الشباب الإماراتي، الدورة الخامسة من مسابقة «بالعلوم نفكر» لعام 2017، تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، رئيس مجلس إدارة المؤسسة. وسيغلق باب التسجيل للدورة الخامسة من المسابقة نهاية أكتوبر 2016، ثم يتم الإعلان عن المشاريع الموافق عليها في نهاية العام الحالي، وإعطاء الفرصة للشباب لتنفيذ مشاريعهم التي ستعرض أثناء انعقاد معرض «بالعلوم نُفكّر» في أبريل 2017. وستقيم لجنة تضمّ من 50 إلى 60 محكماً من الشخصيات الأكاديمية المرموقة والمتخصصين في المجالات الصناعية والتكنولوجية من القطاع الحكومي والخاص المشاريع المُقدّمة والحكم عليها أثناء انعقاد معرض «بالعلوم نُفكّر». منصة الابتكار ويقام المعرض على مدى 3 أيام، ما يوفر منصة للمبتكرين الشباب لعرض ابتكاراتهم. وجذب المعرض، الذي يُعتبر أحد أكبر الفعاليات من نوعه في المنطقة، رقماً قياسياً بلغ نحو أكثر من 14 ألف زائر عام 2016. ويمكن للراغبين في المشاركة بالمسابقة تقديم المقترحات العلمية وطلبات الاشتراك من خلال الموقع الإلكتروني: www.emiratesfoundation.ae/‏‏‏thinkscience، علماً بأن آخر موعد لقبول الطلبات 31 أكتوبر 2016. وتهدف المسابقة، التي تعد إحدى أضخم الفعاليات العلمية على مستوى المنطقة، إلى اكتشاف المواهب العلمية الشابة من أبناء دولة الإمارات، وتشجيعهم على دراسة مجالات العلوم والتكنولوجيا والتخصص والعمل فيها، وتهدف لتحفيز الشباب الإماراتي على الانخراط بشكل فعال في الثورة الرقمية والصناعية وتعزيز المهارات العلمية لديهم، بما يتماشى مع سياسة العلوم والتكنولوجيا والابتكار التي يتبناها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، ويواكب مسيرة الدولة نحو التقدم والازدهار الاقتصادي. أفكار نيرة وقال معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم: إن المبادرات التي تُقام على مستوى الدولة، مثل «مسابقة بالعلوم نفكر»، تلعب دوراً مهماً في تمكين الشباب من تطبيق منهج العلوم على أرض الواقع وإدخال مفهوم الابتكار كمفردة أصيلة في حياة الفرد، وإتاحة المجال أمام الطلبة لإبداعاتهم وأفكارهم النيرة أن ترى النور في مجالات حيوية. ولفت إلى أن «مسابقة بالعلوم نفكر» تشكل ذراعاً مساندة لتحقيق ما تطمح إليه الدولة، وأن مثل هذه الإنجازات العلمية التجريبية والعملية التي تتاح للشباب تسهم بشكل جلي في بناء ثقتهم بأنفسهم، وتعدهم وتهيئهم لمستقبل واعد، والاستثمار في طاقاتهم، والولوج في مجالات وتخصصات حيوية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وأكد معاليه أن وزارة التربية أولت تلك المتطلبات أهمية خاصة، عبر إثراء التجربة التعليمية في الدولة بمناهج دراسية وبيئة تعليمية محفزة وحاضنة للعلوم والمعارف والابتكار، عبر تحقيق التكاملية في الأطر التي تشمل جميع المراحل الدراسية، منذ مرحلة رياض الأطفال، حتى ينمو الطفل ويتعلم أساسيات قائمة على محددات تغرس في الطفل مبادئ وعلوم ومعارف كفيلة في تطوره ذهنياً وفكرياً وعلمياً في المراحل الدراسية المتقدمة. اكتساب المهارات وأشار معالي الدكتور علي راشد النعيمي، مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم: إلى أن المجلس يولي أهمية بالغة لتقديم المواد العلمية ودمجها في المناهج منذ المراحل الدراسية المبكرة، ضمن نموذج أبوظبي المدرسي، إضافة إلى دعم الطلاب في اكتساب مهارات العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وقالت ميثاء الحبسي، نائب الرئيس التنفيذي في مؤسسة الإمارات: «أطلقنا مسابقة بالعلوم نفكر منذ 5 أعوام لتوفير منصة علمية للتعرف على المخترعين الشباب الناشئين ولدعمهم في مسيرتهم العلمية، وبصفتنا المؤسسة الوطنية للإمارات، فإننا ملتزمون بتسريع وتيرة هذه العملية وإنشاء بنية أساسية شاملة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار عن طريق برنامج بالعلوم نفكر».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©