• الأربعاء 26 ذي الحجة 1437هـ - 28 سبتمبر 2016م

بليغ البليغ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 سبتمبر 2016

ملف من إعداد وتقديم ــ إيهاب الملاح

لو تخيلنا أن جائزة نوبل العالمية الواسعة الشهرة قد خصصت فرعاً للموسيقى، مثل الأدب، وكان مقدراً لأحد من العرب أن يحصل عليها في النصف الثاني من القرن العشرين (مثلما حصل عليها في الآداب نجيب محفوظ، وفي العلوم أحمد زويل) لكانت تهادت وتدحرجت حتى استقرت وادعة مستكينة بين يدي عبقري الأنغام والألحان.. المداح «بليغ حمدي».

بليغ حمدي (1931-1993) مثال ناصع على العبقرية والموهبة حينما يجتمع طرفاها، المنح والاكتساب، منحة طبيعية وهبها الخالق لهذا الضئيل الجسد الهادئ النبرات، واكتساب واسع الثقافة والمعرفة والفهم لواحد من أجمل فنون الدنيا «الموسيقى».

كان بليغ حمدي من أغزر ملحني عصره، ترك ما يزيد على 1500 لحن لا يشبه واحد منها الآخر، ولعل هذا ما حدا بالموسيقار الراحل الكبير كمال الطويل أن يقول عنه: «بليغ موهبة متدفقة في التلحين، ونجح في تلحين جميع القوالب الموسيقية ليقدم 1500 لحن لا يشبه أحدها الآخر».

هنا في هذا الملف عن الملحن العبقري العابر للأجيال بليغ حمدي، ستقرأ -عزيزي القارئ- ما تعيد به النظر في التعرف على هذا المعجون بالموهبة، مرهف العاطفة والحس، صاحب الألحان الباهرة، الذي لحن لأم كلثوم وأحمد عدوية، وعبد الحليم حافظ ومحمد رشدي، ووردة وسميرة سعيد وميادة الحناوي، ولحن أيضاً لكروان الإنشاد الديني والابتهالات الشيخ سيد النقشبندي. ستعيد اكتشاف الوجوه المتعددة لملحن أعاد اكتشاف كنوز الطرب العربي والفلكلور الموسيقي.

يكتب محمود عبد الشكور، الناقد الفني المرموق، مقالاً بديعاً عن بليغ حمدي مدّاح القمر، الذي لم يقابله، يستعرض عبد الشكور بمنظاره الفريد، الذي يمتزج فيه العام والخاص سيرة الملحن العبقري وموقعها من سيرته هو، كيف استمع إليه للمرة الأولى، وكيف اكتشف عبقريته الموسيقية، ومن ثم محاولة استيعاب هذه التجربة بذائقة منفتحة وحساسة.

وتكتب الناقدة الشابة نانسي حبيب عن رسائل بليغ حمدي في أغانيه، لتتعرض لجانب مثير من سيرة الملحن الذي عرف بعاطفته الجياشة وقصة حبه الشهيرة للمطربة وردة، وزواجه منها ثم انفصاله عنها، ولم يحل الانفصال دون استمرار حبه لها وشغفه بها. تكشف نانسي حبيب كيف كان يوجه الملحن العبقري رسائله السرية لمحبوبته الأثيرة عبر الكلمات والألحان للدرجة التي وصل فيها إلى أسماع سيدة الغناء العربي أن بليغ يقصد توجيه رسائل بعينها في بعض ألحانه لها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف