• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

21 نقطة وضعتنا في الترتيب الرابع والقرار النهائي في نوفمبر

تصنيف المنتخب ينقذ دورينا من تقليص مقاعد دوري الأبطال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

معتز الشامي (دبي)

أنقذ ارتفاع تصنيف منتخبنا الوطني الأول في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) دورينا «مؤقتاً» من تقليص مقاعد أنديته المشاركة بالنسخة المقبلة بدوري أبطال آسيا «عملياً»، حيث ستحصل أنديتنا وفق الطريقة الجديدة التي سيتم تطبيقها من النسخة المقبلة، على مقعدين مباشرين في البطولة ونصفين في الدور التمهيدي، ما يعني استمرار مشاركة 4 أندية في النسخة المقبلة بحيث سيتأهل مباشرة كل من بطل الكأس ووصيف دوري الخليج العربي وهما الأهلي والوحدة، بينما يدخل الجزيرة والشباب للدور التمهيدي للبطولة بنصفي مقعد، وذلك بعد أن وضعنا في الترتيب الرابع على غرب آسيا متقدماً على قطر التي حلت خامساً بفارق 6 نقاط وفق التقسيمة الجديدة التي أعلن عنها الاتحاد الآسيوي مؤخراً كطريقة بديلة لتحديد الدوريات المتأهلة للمحفل القاري.

وأجرت لجنة المسابقات الآسيوية تعديلات جذرية على طريقة احتساب النقاط والترتيب بالنسبة للدوريات المحترفة والتي بناء عليها يتم توزيع المقاعد المؤهلة لدوري الأبطال، حيث تم إلغاء نظام النقاط على المعايير القديمة والتي بلغت 12 معياراً يتفرع منها بنوداً وصلت لأكثر من 70، وتم اعتماد طريقة واحدة للتصنيف والتقييم الجديد، عبر تحويل كافة البنود القديمة لتدخل في حساب نظام تراخيص الأندية المحترفة، فيما سيتم توزيع مقاعد دوري الأبطال على الدوريات عبر قياس مردود أنديتها في آخر 4 سنوات، بواقع 70% من إجمالي النقاط بينما يتم احتساب الـ 30% المتبقية لتصنيف المنتخب الوطني.

كما تم إلغاء الطريقة القديمة التي كانت تحتسب المعايير بالنقاط بإجمالي 1000 نقطة، وتم استبدالها بنظام الـ 100 نقطة القائم على المعيار الفني فقط والمقسم وفق 70% و30%.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها لجنة دوري المحترفين مساء أمس للمدراء التنفيذيين لأندية دوري الخليج العربي برئاسة سهيل العريفي المدير التنفيذي للجنة، وميشيل تشاي مدير الإدارة الفنية والمسابقات في لجنة دوري المحترفين.

وستتم إتاحة الفرصة للمشاركة في دوري الأبطال بالنسبة للدوريات التي يكون منتخبها ضمن أول 24 منتخبا على آسيا في تصنيف (الفيفا)، بين الشرق والغرب، بحيث تقسم بواقع 12 منتخباً للغرب ومثلها للشرق، ويشارك في دوري الأبطال أول 6 دوريات في الترتيب فقط بينما تشارك الـ 6 الأخيرة في كأس الاتحاد الآسيوي فقط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا