• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«أبوظبي للاستثمار» تقود ائتلافاً يتولى توسعة مطار الملكة علياء الدولي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 سبتمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

دشنت «مجموعة المطار الدولي» (AIG)، ائتلاف تقوده «شركة أبوظبي للاستثمار» (Invest AD)، المرحلة الثانية من مشروع إعادة تأهيل وتوسيع وتشغيل مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة الأردنية عمان، خلال حفل افتتاح خاص أقيم في حضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية، وعدد من كبار المسؤولين والسفراء والرؤساء التنفيذيين لعدد من شركات الطيران ومنظمات المجتمع المحلي.

وتضيف المرحلة الثانية من مشروع المبنى الجديد في مطار الملكة علياء الدولي ما يزيد على 43 ألف متر مربع إلى مساحته الإجمالية، لترتفع الطاقة الاستيعابية السنوية للمطار من 7 ملايين إلى 12 مليون مسافر سنوياً، مع وجود خطط مستقبلية لرفع هذا العدد إلى 16 مليون مسافر سنوياً. وبفضل عملية التوسع هذه، التي بلغت تكلفتها 214 مليون دولار، تضاعف عدد البوابات العاملة في المطار من 13 إلى 25 بوابة؛ ويمكن لاثنتين من الجسور الثابتة الجديدة خدمة طائرة إيرباص A380 الأضخم في العالم. وتتضمن المرافق الجديدة ضمن عملية التوسعة أيضاً صالتين لرجال الأعمال، ومنطقتين للسوق الحرة، و8غرف للصلاة، إضافة إلى شاشات عرض أكبر حجماً، ومحطات شحن إضافية للأجهزة المحمولة، ونظام متقدم للإنترنت اللاسلكي wi-fi. علاوةً على ذلك، تم تركيب 10 مسارات متحركة للمشاة، و24 سلماً كهربائياً، و18 مصعداً، وذلك بهدف تعزيز فعالية عملية التنقل وتمكين المسافرين من التحرك بشكل سريع ومريح داخل المطار.

وقال فراس الرمحي، الرئيس التنفيذي لشـركة «أبوظبي للاستثمار»، إن «إنجاز المرحلة الثانية من مشروع توسعة مطار الملكة علياء الدولي يعد إنجازًا مهماً لمجموعة المطار الدولي، ويعود الفضل في ذلك إلى الرؤية الطموحة والشراكة الناجحة بين المجموعة والحكومة الأردنية التي اختيرت ضمن أفضل 40 مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص في العالم٬ حيث أثمرت هذه الجهود عن اختيار المطار كأفضل مطار في المنطقة. وسنحرص على مواصلة مستوى الجودة ذاته الذي قدمه الائتلاف طوال الفترة الماضية».

يشار إلى أن منذ انطلاق أعمال إنشاء مشروع المبنى الجـديد في مارس 2013، شهـد مطار الملكة علياء الدولي العديد من الإنجازات المهمة ومنها تسجيل أرقام قياسية جديدة في أعداد المسافرين خلال أشهر محددة من عامي 2015 و2016. كما وسع المطار شبكة رحلاته الجوية وتبوأ مرتبةً مهمة في استطلاع «جودة خدمات المطارات» (ASQ) من «مجلس المطارات الدولي» (ACI ) ، وهو أبرز مؤشر عالمي. وستسهم التوسعة في رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 12 مليون مسافر سنوياً مقارنة مع 3.8 مليون مسافر سنوياً في العام 2007. وعزز المطار مكانته المتميزة بوصفه البوابة الرئيسية للأردن على العالم، وذلك عبر تبوئه المركز الأول، وللعام الثاني على التوالي، في الاستطلاعين السابقين لعامي 2014 و2015 عن فئتي «أفضل مطار في المنطقة: الشرق الأوسط» و«المطار الأكثر تقدماً في المنطقة: الشرق الأوسط» بناءً على أدائه لعام 2014.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا