• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الصين تواجه الإخفاق في تحقيق النمو المستهدف للمرة الأولى خلال 15 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

قد تخفق الصين في تحقيق معدل النمو المستهدف للمرة الأولى خلال 15 عاماً، إذ تشير البيانات لتراجع قوة الدفع بوتيرة أسرع من المتوقع، في حين يتحدث زعماء الصين عن نمو أبطأ.

ومنحت الحكومة، برئاسة لي كه تشيانج، نفسها مساحة أكبر لحركة النمو المستهدف وعدلته لنحو 7.5% قائلة إنها ستقبل بهامش هبوط أو صعود عن هذا المستوى، بواقع نقطتين مئويتين.

وبعد أن تباطأ معدل النمو الاقتصادي السنوي لأقل مستوى في 18 شهراً عند 7.4% خلال الربع الأول عززت بيانات أبريل احتمال تباطؤ أكبر.

وقال تشانج تشي وي الاقتصادي في نومورا في تقرير «لا زلنا على رأينا بأن وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي آخذة في الهبوط، ونتوقع تباطؤاً إلى 7.1% في الربع الثاني».

وإذا سجل الاقتصاد الهدف الموضوع لعام 2014 فإنه سيظل أبطأ معدل نمو منذ 1990 وفي حالة هبوطه عن هذا المستوى ستكون المرة الأولى التي لا يحقق الاقتصاد هدف النمو الموضوع منذ 1999 حين نما الاقتصاد، بمعدل 7.6%، بينما كان النمو المستهدف ثمانية بالمئة.

وكان قادة الصين في مقدمة الأصوات التي تعمل على تقليص التوقعات، إذ يتحدثون عن الحاجة لقبول معدل نمو أبطأ يكون أكثر استدامة، فيما يحاولون إعادة هيكلة الاقتصاد ليعتمد على الاستهلاك بدلاً من الصادرات والاستثمار المحركين التقليديين.

(بكين - رويترز)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا