• الجمعة 28 ذي الحجة 1437هـ - 30 سبتمبر 2016م

مكملات فيتامين «د» تقلل الإصابة بنوبات الربو!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 سبتمبر 2016

الاتحاد نت

كشفت مجموعة من التجارب العلمية أن تناول الأشخاص الذين يعانون من الربو لمكملات فيتامين «د» يقلل من خطر الإصابة بنوبات الربو الحادة بحوالي النصف.

وذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن الأشخاص الذين يعانون من الربو الخفيف أو المعتدل وتناولوا الفيتامين إلى جانب علاجهم الطبيعي انخفضت نسبة تعرضهم للنوبات الحادة التي تتطلب العلاج في المستشفى، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا الفيتامين.

وأوضحت الصحيفة أن خطر الإصابة بنوبات الربو الحادة تقلص من 6 إلى 3 في المئة للمرضى الذين تناولوا مكملات فيتامين «د» لفترة تتراوح من 6 أشهر إلى عام، وكذلك انخفضت وتيرة الإصابة بتلك النوبات، مع تراجع عدد الحالات التي تحتاج لعلاج الستيرويد من واحدة كل سنتين إلى واحدة كل أربع سنوات.

يذكر أن نصف مرضى الربو يصابون في مرحلة معينة بنوبات تحتاج للعلاج بالستيرويدات الفمية مثل البريدنيزولون، في حين ينتهي المآل بربع المصابين إلى دخول أقسام الطوارئ بالمستشفيات، ويُصاب واحد من كل ثمانية بنوبات ربو حادة تستلزم بقاءهم في المستشفى لمزيد من الرعاية.

وقال أدريان مارتينو، أستاذ أمراض الجهاز التنفسي والمناعة بجامعة كوين ماري في لندن، والباحث الرئيسي في التجارب: «هناك بعض النتائج الإيجابية البارزة». وأضاف: «نوبات الربو تتسبب في دخول 185 حالة إلى المستشفيات وتسفر عن ثلاث حالات وفاة يوميًا في المملكة المتحدة، وهو ما جعل هذا المرض مشكلة رئيسية للمجتمع».

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك نحو خمسة ملايين شخص في المملكة المتحدة، وأكثر من 300 مليون مريض على مستوى العالم مصابين بالربو، وكثيرًا ما تظهر أعراضه في صورة لهاث وسعال وضيق في الصدر والتنفس.

وليس من الواضح كيف يساعد «فيتامين د» مرضى الربو، ولكن المكملات قد تعمل من خلال تعزيز دفاعات الجهاز المناعي ضد التهابات الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد، والتي تعد من المحفزات الرئيسية لنوبات الربو الخطيرة.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء