• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«إنبارك» يبحث فرص نمو الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 مايو 2014

استضاف مجمع الطاقة والبيئة «إنبارك»، العضو في المجمع العلمي التابع لتيكوم للاستثمارات، وجمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية «ميسيا» لقاء عمل جمع نخبة من رواد صناعة الطاقة الشمسية.

وتعتبر جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية أكبر مؤسسة معنية بصناعة الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تهدف إلى التوسع في استخدام الطاقة الشمسية في المنطقة إلى جانب تعزيز صناعة الطاقة الشمسية المحلية، وتسهيل فرص الأعمال للشركات العاملة في هذا القطاع.

وقال فاهيد فتوحي، رئيس الجمعية، خلال عرض قدمه في الحدث: إن الشرق الأوسط، وعلى الرغم من قدرتها على إنتاج الطاقة المتجددة، إلا أن الغالبية العظمى من هذه الطاقة تأتي على شكل طاقة كهرومائية.

وسلط الضوء على إمكانية النمو الكبيرة في صناعة الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط، مستشهداً بذلك على قدرة السعودية التي تشكل السوق الأكبر ضمن هذا القطاع على إنتاج 23,900 ميجاواط من الطاقة المتجددة بحلول العام 2020، منها 10 آلاف ميجاواط على شكل طاقة شمسية.

وأشار فتوحي إلى أن الأردن يشكل ثاني أكبر بلد يمتلك فرص نمو في قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة؛ وذلك نظراً لمحدودية موارده الهيدروكربونية.

وقال مروان عبدالعزيز جناحي، المدير التنفيذي للمجمع العلمي التابع لتيكوم للاستثمارات: إن صناعة الطاقة الشمسية تتطلب تظافر الجهود والعمل معاً لتحقيق الأهداف المرجوة، لافتاً إلى أن مجمع الطاقة والبيئة «إنبارك» يسعى إلى تقديم الدعم إلى الشركاء لتحقيق أهدافهم من خلال توفير البنية التحتية والمرافق المتخصصة في هذا القطاع، إلى جانب العمل على تحقيق استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030.

وقد رسخت دبي نفسها كسوق يحمل إمكانية هائلة في هذا القطاع، لا سيما مع إطلاق خطة عمل استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 والتي تهدف إلى زيادة استهلاك دبي من الطاقة الشمسية لتصبح 5% من مجمل الطاقة المستهلكة.

وفي هذا الصدد، أطلقت مؤخراً هيئة كهرباء ومياه دبي المرحلة الثانية من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية بقدرة تصل إلى 1000 ميجاواط بتكلفة قدرها مليار درهم إماراتي، مما يعزز مكانة دبي كوجهة نمو رائدة في هذا القطاع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. (دبي- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا