• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بعد مكاسب قياسية في أبريل

الأسهم تبدأ تعاملات مايو بـ «عملية جني أرباح متوقعة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 مايو 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

تعرضت الأسهم المحلية في أولى جلسات تداولات شهر مايو أمس، لعمليات جني أرباح متوقعة أفقدت الأسهم خسائر سوقية بقيمة 8 مليارات درهم، بعد مكاسب قياسية خلال شهر أبريل بقيمة 64,5 مليون درهم.

وتراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1%، محصلة تراجع اكثر حدة لمؤشر سوق دبي المالي بنسبة 2,2%، متخلياً عن مستوى 4200 نقطة، بعد ارتفاع تجاوز 20% طيلة شهر أبريل الماضي، فيما جاءت تراجعات سوق أبوظبي أقل حدة بنسبة 0,61%. وقال محللون ماليون وفنيون إن التراجعات يجب أن تؤخذ في سياق عمليات جني أرباح طبيعية ومتوقعة، بعد ارتفاعات قياسية طيلة شهر أبريل الماضي، وأن من الممكن أن تدعم أرباح الشركات العقارية الثلاثة إعمار، وأرابتك، والدار، والتي قادت عمليات جني الأرباح، تماسك الأسواق خلال الجلسات المقبلة، بحسب ما قال جمال عجاج مدير مركز الشرهان للأسهم والسندات بأبوظبي.

وأضاف أن التراجع القوي خصوصاً لسوق دبي المالي جاء بداية تعاملات شهر جديد، وبعد ارتفاع كبير في شهر أبريل، خصوصا في الأسبوعين الأخيرين، مضيفاً أنه كان لأسهم العقار دور مؤثر في تراجع الأسواق، حيث تراجعت جميعها بنسب كبيرة غير مبررة.

وأفاد بأن هذا الانخفاض لم يكن مفاجئاً في سياق موجة الصعود التي مرت بها الأسواق والتي كان من المفترض أن تحدث في شهري يناير أو فبراير إثر النتائج السنوية للشركات وتوزيعات أرباحها، موضحاً انه من غير المستبعد أن تواصل الأسواق هبوطها دون 4000 نقطة لسوق دبي المالي.

وقال عجاج إن موجة الهبوط الحالية ربما تدفع مستثمرين إلى العودة من جديد لشراء الأسهم عند مستويات سعرية مغرية لم تتح لهم فرصة شرائها في ظل استمرار ارتفاع الأسعار خصوصا الأسهم الصغيرة التي سجلت نسب ارتفاع أكبر بكثير من الأسهم القيادية خلال الفترة الأخيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا