• الجمعة 28 ذي الحجة 1437هـ - 30 سبتمبر 2016م

اجتماع لهيئة تنفيذ قرارات القمة العربية

مجلس الجامعة بمشاركة الإمارات يبحث تطوير العمل المشترك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 سبتمبر 2016

القاهرة (وام)

شاركت دولة الإمارات في اجتماعات الدورة الـ146 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين التي عقدت أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة تونس خلفاً للبحرين. وترأس وفد الدولة المشارك في الاجتماع جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، وضم الوفد هاني بن هويدن وعبدالله الحمادي بمندوبية الدولة الدائمة لدى الجامعة العربية وهلال الكويتي وحسين المصعبي ممثلين عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وقال السفير نجيب المنيف المندوب الدائم لتونس لدى الجامعة العربية عقب تسلمه أعمال الدورة الحالية للمجلس إن بلاده ستتعاون مع الدول العربية والأمانة العامة للجامعة من أجل معالجة القضايا والتحديات التي تواجهها المنطقة العربية خلال فترة رئاستها لمجلس الجامعة العربية وعلى رأس تلك التحديات القضية الفلسطينية.

وطالب المنيف مجلس الأمن الدولي بوضع جدول زمني محدد لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه المشروعة، وشدد على أن استمرار إسرائيل في انتهاكاتها وممارستها بحق الشعب الفلسطيني والقدس المحتلة ونسفها كل المبادرات الرامية لتحقيق السلام يستوجب الضغط على المجتمع الدولي للتحرك من أجل استعادة حقوق الشعب الفلسطيني ودفع مبادرات إحياء عملية السلام.

وقال إن تونس تدرك المسؤولية الملقاة على عاتقها نظراً لأن الأوضاع السياسية والأمنية تستوجب تضافر الجهود والعمل المشترك لتعزيز التكامل العربي لدفع مسارات التسوية السياسية للأزمات القائمة. وأكد المنيف في هذا الإطار أهمية تعزيز التكامل العربي واستمرار إصلاح منظومة العمل العربي المشترك، مشيراً إلى أن ذلك من أولويات تونس خلال رئاستها لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري. وشدد على ضرورة الإسراع في عملية التطوير والإصلاح في منظومة العمل العربي المشترك بما يؤهل الجامعة العربية لتفعيل دورها لمواجهة التحديات، وأكد أهمية وضع حد لمعاناة الشعب الليبي ودعم حكومة الوفاق الوطني ووضع حد لخطر الإرهاب الذي يهدد ليبيا والدول المجاورة ودعوة كافة الأطراف للمشاركة في جهود السلام التي تدعمها الأمم المتحدة. وأشار إلى معاناة الشعب السوري في ظل تعاظم أنشطة الإرهاب، داعيا للتحرك لدعم جهود تسوية الأزمة السورية والحفاظ علي وحدة البلاد ومساعدة الشعب السوري إنسانياً. وأضاف أن بلاده ستعمل في اليمن عَلى وضع حد لمعاناة الشعب اليمني وحل الأزمة اليمنية، وأكد ضرورة اعتماد استراتيجية مشتركة للتصدي للإرهاب في ظل انتشار هذه الآفة في العديد من الدول العربية. وكان مندوب مملكة البحرين لدى الجامعة العربية الشيخ راشد بن عبدالرحمن آلِ خليفة الذي ترأست بلاده الدورة العادية الـ145 لمجلس الجامعة قد سلم رئاسة مجلس الجامعة على مستوى المندوبين خلال الجلسة الافتتاحية إلى مندوب تونس.

من جانب آخر شاركت الإمارات العربية المتحدة في اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية الذي عقد مساء أمس في مقر الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك على هامش اجتماع الدورة العادية الـ146 لمجلس الجامعة. وترأس وفد الدولة مندوب الدولة الدائم لدى الجامعة العربية وسفيرها لدى جمهورية مصر العربية جمعة مبارك الجنيبي. وضم الوفد هاني بن هويدن وعبد الله الحمادي بمندوبية الدولة. وتابعت الهيئة في اجتماعها برئاسة مندوب موريتانيا الدائم لدى الجامعة العربية ودادي ولد سيدي هيبة تنفيذ قرارات القمة العربية وإعداد تقرير أولي حول هذا الموضوع لرفعه إلى وزراء الخارجية العرب غداً الخميس.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء