الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مستهلكون يشكون ارتفاع أسعار خدمات السيارات وتراجع مستوى الصيانة

مستهلكون يشكون ارتفاع أسعار خدمات السيارات وتراجع مستوى الصيانة
4 مايو 2015 07:36
حاتم فاروق (أبوظبي) في الوقت الذي تعكف فيه الدوائر المحلية والهيئات الاتحادية على إنجاز مشروع تطوير ورش السيارات في الإمارات، تسارعت وتيرة شكاوى المستهلكين من تدني مستوي تلك الورش، حتى أصبحت رحلة إصلاح السيارة هاجس يؤرق عملاء وكالات السيارات في الدولة، بحسب مستهلكين. يأتي ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الاقتصاد أن شكاوى مستهلكي السيارات تحتل حالياً صدارة الشكاوى الواردة لإدارة حماية المستهلك. وتفيد الأرقام والبيانات بأن عدد ورش إصلاح السيارات في الدولة يتجاوز حالياً 20 ألف ورشة متنوعة الحجم والخدمة، فيما تستحوذ شكاوى السيارات على أكثر من 30? من إجمالي شكاوى المستهلكين في الدولة. وقال محمد عبد الرحمن (مستهلك)، إن عملية إصلاح السيارات من الأعطال المفاجئة أو دخول السيارة الوكالة للصيانة الدورية، تعد من المشاكل التي تواجه مستهلكي السيارات في الدولة نتيجة تدني مستوي ورش الإصلاح والصيانة، فضلاً عن المبالغة في الوقت التي تستغرقه عمليه الإصلاح نتيجة الإقبال الملحوظ علي الورش، والتكاليف المرتفعة التي تطلبها ورش الإصلاح بسبب لجوء القائمين عليها إلى تغير قطع الغيار الأصلية للسيارة بأخرى مقلدة بدلاً من إصلاحها. وأشار عبد الرحمن إلى أن عملاء السيارات يتعرضون إلى عمليات احتيال من جانب بعض ورش الإصلاح والصيانة خصوصاً فيما يتعلق بتكلفة قطع الغيار، إلى جانب لجوء بعض ورش الإصلاح الصغيرة إلى استبدال قطع الغيار الأصلية بأخرى مقلدة لتقليل التكلفة مقارنة بأسعار وكالات السيارات المعتمدة بهدف جذب المزيد من المستهلكين، وهو ما ينتج عنه حدوث أخطاء في عمليات الإصلاح، وما يترتب عن ذلك تعرض البعض لحوادث نتيجة لسوء حالة السيارة. من جانبه، أوضح يوسف الحاج (مستهلك) أن عملاء السيارات يعانون من مشاكل ارتفاع أسعار قطع الغيار التي تحتكرها وكالات السيارات خصوصاً في السيارات الحديثة التي تعتمد علي الأنظمة الإلكترونية، والتي يفضل عملاؤها التصليح داخل الوكالة، خوفاً من تعرض السيارة لمزيد من الأعطال في حال الاستعانة بورش خارجية وهو ما يترتب عليه أعطال في الأنظمة الإلكترونية، منوهاً بأنه دفع في تصليح سيارته ضعف ثمنها للوكالة بعد انتهاء فترة الضمان. وأضاف الحاج أن قضية احتكار بيع قطع الغيار لدي وكالات السيارات من القضايا التي تستوجب النقاش من الجهات المعنية، خصوصاً أن الكثير من تلك الوكالات تضع أسعارا لقطع الغيار مبالغ فيها دون رقابة عليها، مطالباً بضرورة قيام تلك الوكالات بالاستعانة بعمالة ماهرة لتقليل عمليات التغيير المستمر لقطع الغيار والتوسع في عمليات الإصلاح والتي تقلل التكلفة على العملاء. جودة الخدمات أكد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد أن اللجنة العليا لحماية المستهلك برئاسة المهندس سلطان المنصوري، وافقت علي المبادرة التي أعدتها الوزارة بخصوص مشروع تصنيف ورش إصلاح السيارات في الدولة، مؤكداً أن الوزارة تعاقدت بالفعل مع شركة متخصصة لإعداد دراسة شاملة حول التصنيف الجديد لورش إصلاح السيارات بالدولة. وقال النعيمي إن التصنيف الجديد لورش وجراجات إصلاح السيارات في الدولة يهدف إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لعملاء القطاع، فضلاً عن إعداد هيكل بدرجات الورش يعتمد بالأساس علي الأجهزة التقنية المستخدمة داخل الورشة ومساحتها، منوهاً بأن الدراسة سوف تأخذ في الحسبان خمسة عوامل رئيسية لتصنيف ورش إصلاح السيارات في الدولة وهي الأجهزة المستخدمة، ومكان الورشة وعدد العمالة وأشكال التدريب والتأهيل للعمالة، وأخيراً طريقة العمل داخل الورشة خصوصاً في صيانة السيارات. وبين النعيمي أنه وللمرة الأولى في دولة الإمارات، سيتم الأخذ بمقترح لمراقبة عمليات التصليح والصيانة الجارية داخل ورش الصيانة من قبل جهات محايدة، إلى جانب اعتماد معايير عالمية فيما يخص مساحات الجراجات وطرق تدريب وتأهيل العمالة المستخدمة داخل الورش والوكالات، فضلاً عن اشتراط توظيف مهندسون متخصصون في الورش المعتمدة لإصلاح السيارات بالدولة. وتوقع مدير إدارة حماية المستهلك، أن تشمل الدراسة المقترحة لتطوير ورش إصلاح السيارات في الدولة، خمس فئات من الورش المعتمدة بحيث تتضمن مختلف أنواع الصيانة والتصليح من أصباغ وكهرباء وميكانيكا والإطارات، فضلاً عن صيانة وتصليح الأجهزة الإلكترونية بالسيارة. خدمات ما بعد البيع لها الأولوية أبوظبي (الاتحاد) - قال عمار الجهماني مدير وكالة فولكس فاجن في أبوظبي، إن خدمات ما بعد البيع لها الأولوية في نطاق عمل وإستراتيجية وكالات فولكس فاجن في السوق المحلي، مؤكداً أن جودة الخدمات المقدمة لعملاء الوكالة فيما يتعلق بخدمات ما بعد البيع تعد من العوامل الرئيسية، التي ساهمت في نمو مبيعات فولكس فاجن بالإمارات ودول الخليج. وحول شكوي عدد من العملاء بخصوص الوقت المستغرق في عمليات الصيانة والتصليح داخل الوكالة، أضاف الجهماني، أن مجموعة علي وأولاده ضخت استثمارات ضخمة في تطوير وتوسعة ورش إصلاح السيارات التابعة لها في إمارة أبوظبي، في محاولة منها لإنهاء التكدس والازدحام من قبل العملاء لإجراء الصيانة الدورية أو عمليات التصليح الاعتيادية مؤكداً أن الوكالة تعكف حالياً على افتتاح أكبر ورش إصلاح السيارات في العالم بمنطقة المفصح الصناعية، والتي من المنتظر أن تستوعب 88 نقطة إصلاح سيارة في آن واحد، فضلاً عن توقعات بافتتاح أول ورشة إصلاح سيارات في مدينة العين خلال العام الجاري. وفيما يتعلق بارتفاع أسعار قطع الغيار، قال مدير وكالة فولكس فاجن إن خدمات ما بعد البيع بالوكالة تقدم لعملائها ميزات إضافية حصرية ومنها ضمان على السيارات المباعة تصل إلى خمس سنوات بدون تحديد الكيلو، وهو ما يجعل العميل يحصل علي قطع الغيار بالمجان لمدة تصل إلي خمسة سنوات، إلى جانب الصيانة المجانية لثلاث سنوات. وأشار الجهماني إلى أن وكالة علي وأولاده استعانت بخبرات عالمية في مجال إصلاح السيارات وتجهيز الورش الخاصة بها بأحدث الأجهزة التقنية بهدف القضاء علي قوائم الانتظار نهائياً، وحصول العملاء على أعلى مستويات جودة الخدمة المقدمة لهم. وبحسب الجهماني، فإن سيارات فولكس فاجن تشهد نمواً ملحوظاً في إجمالي مبيعات سوق السيارات داخل الإمارات وأسواق مجلس التعاون الخليجي، منوهاً بأنها استحوذت خلال العام الماضي على حصة تجاوزت الـ3,5% من إجمالي مبيعات السيارات بالدولة خلال العام الماضي. كادر استثمارات جديدة لزيادة ورش إصلاح السيارات أبوظبي (الاتحاد) - قال نبال النجار المدير الإقليمي لشركة هيونداي في الإمارات، أن مستوى رضا العملاء في هيونداي لخدمات ما بعد البيع يعد من أعلى المعدلات في سوق السيارات بالدولة، منوهاً إلى أن ارتفاع نسب الرضا عن تلك الخدمات جعل هيونداي تحتل مقدمة المبيعات في سوق السيارات المحلي. وأضاف النجار أن هيونداي حريصة على ضخ استثمارات جديدة في تأسيس المزيد من ورش إصلاح السيارات وتوزيعها جغرافياً على مختلف إمارات الدولة، مؤكداً أن هيونداي تمتلك حالياً 3 ورش لإصلاح السيارات في دبي، وورشتين في أبوظبي، وورشة واحدة في كل من العين، والفجيرة ورأس الخيمة وعجمان، لافتاً إلى أنه يجري حالياً العمل على افتتاح ورشة جديدة في إمارة الشارقة. وأوضح المدير الإقليمي لشركة هيونداي في الإمارات، أن خدمات ما بعد البيع تحتل مكانة بارزة ضمن محاور تطوير عمل شركة هيونداي في سوق السيارات بالإمارات والوصول بها إلي مستويات تقارن مثيلتها في الأسواق العالمية، مؤكداً أن هيونداي نجحت في مواجهة عامل السرعة في أداء ورش إصلاح السيارات بعدما نجحت في تقديم خدمات ما بعد البيع على مدار الساعة، حيث زادت في عدد العاملين بالورش من خلال تعيين فنيين مؤهلين لتقديم أعلى مستوى من جودة الخدمة لعملائها في وقت قياسي. وأشار النجار إلي أن هيونداي لديها في أبوظبي ورشة لإصلاح السيارات علي مساحة تُقدر بـ14 آلف متر مربع، فيما تتجاوز الطاقة الاستيعابية لورش الإصلاح والصيانة في مدينة أبوظبي الـ111 رافعة سيارة للتصليح في آن واحد، وهو ما جعل هيونداي واحدة من أكثر الوكالات المحلية اختصاراً للوقت المستغرق في تصليح وصيانة السيارات في الدولة. أبوظبي تستحوذ على 45? من ورش السيارات أبوظبي (الاتحاد) تستحوذ إمارة أبوظبي على 45? من إجمالي ورش إصلاح المركبات في الدولة، بنحو 8413 ورشة، بينما جاءت رأس الخيمة في المركز الثاني بنسبة 30?، بنحو 5500 ورشة، فيما استأثرت إمارة الشارقة بالمركز الثالث بنحو 13?، لـ 2497 ورشة، ثم دبي 1079، وعجمان 450، والفجيرة 311، وأخيراً أم القيوين 199 ورشة صيانة. خدمات ما بعد البيع أبوظبي (الاتحاد) قال عمار الجهماني مدير وكالة فولكس فاجن في أبوظبي، إن خدمات ما بعد البيع لها الأولوية في نطاق عمل وإستراتيجية وكالات فولكس فاجن في السوق المحلي، مؤكداً أن جودة الخدمات المقدمة لعملاء الوكالة فيما يتعلق بخدمات ما بعد البيع تعد من العوامل الرئيسية التي ساهمت في نمو مبيعات فولكس فاجن بالإمارات ودول الخليج. وحول شكوى عدد من العملاء بخصوص الوقت المستغرق في عمليات الصيانة والتصليح داخل الوكالة، أضاف الجهماني، أن مجموعة علي وأولاده ضخت استثمارات ضخمة في تطوير وتوسعة ورش إصلاح السيارات التابعة لها في إمارة أبوظبي، في محاولة منها لإنهاء التكدس والازدحام من قبل العملاء لإجراء الصيانة الدورية أو عمليات التصليح الاعتيادية، مؤكداً أن الوكالة تعكف حالياً على افتتاح أكبر ورش إصلاح السيارات في العالم بمنطقة المفصح الصناعية، والتي من المنتظر أن تستوعب 88 نقطة إصلاح سيارة في آن واحد، فضلاً عن توقعات بافتتاح أول ورشة إصلاح سيارات في مدينة العين خلال العام الجاري. وفيما يتعلق بارتفاع أسعار قطع الغيار، قال مدير وكالة فولكس فاجن، إن خدمات ما بعد البيع بالوكالة تقدم لعملائها ميزات إضافية حصرية . استثمارات جديدة أبوظبي (الاتحاد) قال نبال النجار المدير الاقليمي لشركة هيونداي في الإمارات، أن مستوى رضا العملاء في هيونداي لخدمات ما بعد البيع يعد من أعلى المعدلات في سوق السيارات بالدولة، منوهاً إلى إن ارتفاع نسب الرضا على تلك الخدمات جعل هيونداي تحتل مقدمة المبيعات في سوق السيارات المحلي. وأضاف النجار، أن هيونداي حريصة على ضخ استثمارات جديدة في تأسيس المزيد من ورش إصلاح السيارات وتوزيعها جغرافياً على مختلف إمارات الدولة، مؤكداً أن هيونداي تمتلك حالياً 3 ورش لإصلاح السيارات في دبي، وورشتين في أبوظبي، وورشة واحدة في كل من العين والفجيرة ورأس الخيمة وعجمان، لافتاً إلى أنه يجري حالياً العمل على افتتاح ورشة جديدة في إمارة الشارقة. وأوضح المدير الإقليمي لشركة هيونداي في الإمارات، أن خدمات ما بعد البيع تحتل مكانة بارزة ضمن محاور تطوير عمل شركة هيونداي في سوق السيارات بالإمارات والوصول بها إلى مستويات تقارن مثيلتها في الأسواق العالمية، مؤكداً أن هيونداي نجحت في مواجهة عامل السرعة في أداء ورش إصلاح السيارات بعدما نجحت في تقديم خدمات ما بعد البيع على مدار الساعة .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©