• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

«طيران الإمارات» تشتري 36 طائرة «إيرباص A380» بـ 58.7 مليار درهم

محمد بن راشد: الصفقة تؤكد ثقتنا بالمستقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 19 يناير 2018

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أبرمت طيران الإمارات، أمس صفقة جديدة لشراء 36 طائرة إيرباص A380، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 58.7 مليار درهم (16 مليار دولار)، بعد أعلنت شركة إيرباص التزامها بمواصلة إنتاج هذا الطراز للسنوات العشر المقبلة، وهو الشرط الذي تمسكت به طيران الإمارات لإتمام الصفقة.

وحظيت الصفقة بمباركة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، حيث قال سموه: «طيران الإمارات تمثل بحق روح دبي في النمو والابتكار والقدرة على التكيف، كما تجسد الدور المتعاظم لدبي في تحقيق التواصل بين الناس ورؤوس الأموال وتدفق المعلومات عبر العالم. وتعكس هذه الصفقة ثقة طيران الإمارات بالمستقبل، والتزامها بدعم رؤية دبي وتعزيز مكانتها كوجهة عالمية رائدة ومحور رئيس للطيران المدني».

وأعادت الصفقة الجديدة التي استغرق التفاوض بشأنها عدة أشهر الحياة مرة أخرى لبرنامج إنتاج الطائرة، وأعادت كذلك الثقة ليس لشركة إيرباص المصنعة لطراز A380، التي تنفس مسؤولوها الصعداء بعد إبرام الصفقة فحسب، بل إلى صناعة الطيران العالمية، خاصة الشركات الأخرى التي تمتلك هذا الطراز العملاق، والتي كانت قلقة بشأن مصير برنامج إنتاج الطائرة.

وتتضمن الصفقة التي يمكن وصفها بـ«التاريخية» ليس لحجمها أو قيمتها، فالناقلة أبرمت فيما قبل صفقات أكبر وأكثر حجماً من الطراز ذاته، ولكن لكونها جاءت بعد مخاض عسير ومفاوضات شاقة لضمان استمرار إنتاج الطائرة واستكمال البرنامج الذي كان سيتحتم على إيرباص إعلان إنهائه في حال عدم التوصل لهذه الصفقة، شراء 36 طائرة إيرباص A380، منها 20 طائرة طلبية مؤكدة و16 طائرة حقوق خيار.

وفيما يعمل أسطول طيران الإمارات من طائرات A380 حالياً بمحركات جنرال إلكتريك ورولز رويس، وتجري الناقلة في الوقت الراهن تقييماً لاختيار نوع المحركات التي ستشغل طائرات الطلبية الجديدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا