• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

غاز تركمانستان يصل إلى أوروبا بحلول 2019

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 مايو 2015

عشق آباد (رويترز)

قال ماروس سيفكوفيتش، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، إن الاتحاد الأوروبي حريص على تقليص الاعتماد على إمدادات الطاقة من روسيا، ويتوقع أن يبدأ في استقبال إمدادات الغاز الطبيعي من تركمانستان بحلول عام 2019.

وفي الوقت الحالي، تمد روسيا أوروبا بنحو ثلث احتياجاتها من الغاز، لكن ضم موسكو لشبه جزيرة القرم وتدخلها في الصراع العسكري في شرق أوكرانيا زاد من إلحاح بحث الاتحاد الأوروبي عن إمدادات غاز من مصادر بديلة.

وصرح سيفكوفيتش، من عشق آباد عاصمة تركمانستان، قائلا «ثمة تفاهم متبادل جيد. بالنسبة لتركمانستان، فتنويع بدائل التصدير أمر مهم جدا، في حين يهم الاتحاد الأوروبي كثيرا تنويع الواردات». وقال متحدثا بالروسية «تتوقع أوروبا إمدادات الغاز من تركمانستان في 2019».

وتحرص تركمانستان، التي تملك رابع أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم، على تنويع صادراتها لتشمل دولا أخرى غير روسيا التي ستقلص وارداتها في العام الجاري إلى أربعة مليارات متر مكعب من 11 مليارا في 2014.

واجتمع سيفكوفيتش مع وزير الطاقة التركي تانر يلدز في عشق آباد، وبوزير الطاقة في أذربيجان ناطق علييف، ومع باي مراد خوجة محمدوف نائب رئيس وزراء تركمانستان، والذي يشغل أيضا منصب رئيس هيئة موارد النفط والغاز في البلاد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا