• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

مفاوضات لتشكيل حكومة في العراق قبل اعلان نتائج الانتخابات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مايو 2014

أ ف ب

تخوض الكتل السياسية المتنافسة في العراق مفاوضات متواصلة سعيا للتوصل الى تشكيل الحكومة الجديدة، وتركز في صلبها على اما تجديد او عز رئيس الوزراء نوري المالكي الذي يسعى لولاية ثالثة.

ويواجه المالكي معارضة قوية بسبب تصاعد وتيرة العنف التي بلغت اعلى معدلاتها منذ اعوام، اضافة الى رفض الفساد وارتفاع معدلات البطالة وسوء الخدمات الاساسية في عموم البلاد.

الا ان تكهنات وارقاما غير رسمية تشير الى تقدم ائتلاف رئيس الوزراء، للحصول على اكبر عدد من اصوات الناخبين في الانتخابات التي جرت في الثلاثين من ابريل الماضي.

وفي حال عدم حصول ائتلاف رئيس الوزراء على غالبية اصوات الناخبين، سينطلق في سباق مع منافسيه لجمع 165 مقعدا المطلوبة لتشكيل الحكومة.

ورغم عدم اعلان نتائج الانتخابات حتى الان، بدأت الاحزاب مفاوضات لتشكيل تحالف رغم توقع الاعلان الرسمي للنتائج الانتخابية في 25 من مايو الحالي. وقال المحلل السياسي احسان الشمري وهو استاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد "هناك اطراف تشعر انها لم تفوز باتت تتحدث عن حكومة شراكة لكنها تناور في الوقت الحالي الى حين ظهور النتائج".

ويسعى المالكي في المرحلة القادمة الى تشكيل حكومة اغلبية سياسية، تختلف عن الحكومات السابقة التي شكلت على اساس الشراكة والوحدة الوطنية، بهدف معالجة تعثر الحكومة الحالية من اداء مهامها. ... المزيد