• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

الهند في يوم الجمهورية.. مسيرة كفاح إلى منابر الحرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 يناير 2017

لهيب عبدالخالق (أبوظبي)

تحتفل جمهورية الهند في 26 يناير من كل عام بيوم الجمهورية، الذي يرمز إلى تاريخ تفعيل العمل بالدستور الهندي الذي تم استبداله بقانون حكومة الهند (وثيقة 1935) في هذا اليوم من عام 1950. وتم اختيار تاريخ 26 يناير نسبة إلى تاريخ إعلان الاستقلال في عام 1930 في لاهور.

ويعتبر يوم الجمهورية في الهند هو اليوم الذي وافقت فيه الجمعية التأسيسية بتاريخ في 26 يناير، 1950 على العمل بدستور يكرس الهند جمهورية. وفي حين أن الاحتفال الرئيس يقام في العاصمة نيودلهي، إلا أن الكثير من المدن الكبرى في الهند في مختلف ولاياتها الاثنتين والعشرين تنظم احتفالات خاصة بها في هذا التاريخ.

وتحتفل الهند سنوياً بثلاثة أعياد أساسية، هي إضافة إلى يوم الجمهورية، يوم الاستقلال عن التاج البريطاني في 15 أغسطس عام 1947، ويوم غاندي جايانتي وهو يوم ميلاد المهاتما غاندي في 2 أكتوبر.

ويعد دستور الهند الذي دخل حيز التنفيذ في 26 يناير من عام 1950، من أطول الدساتير المكتوبة وأكثرها شمولية على مستوى العالم، فمقدمته عرفت الهند باعتبارها دولة ذات سيادة، وأنها جمهورية اشتراكية وعلمانية وديمقراطية.

ويعمل النظام البرلماني الهندي وفقاً لنظام (وستمنستر) ويتألف من مجلسين تشريعيين، بينما توصف الحكومة الهندية عادة بأنها «شبه اتحادية»، مع وجود مركز قوي وولايات أضعف. ولكن نتيجة للتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومنذ أواخر التسعينيات، زاد ميل الحكومة الهندية إلى النظام الفيدرالي في تسيير أعمال البلاد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا