الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

لعنة الإسم والرسم

لعنة الإسم والرسم
1 مايو 2013 20:50
عندما يُشار إلى أحد شعراء العرب قبل الإسلام، فإن الحكم على المرتبة التي وصل إليها يكون بالإجابة عن السؤال التالي: هل هو من أصحاب المعلقات؟ فإن كان الجواب بنعم.. فإنك تستطيع التأكد من قوة ذلك الشاعر وجزالة شعره.. وكأن العرب قبل الإسلام قاموا بغربلة الشعر والشعراء فلم يبق لديهم إلا سبعة شعراء أو عشرة على الأكثر. فأبو زيد القرشي في كتابه «جمهرة أشعار العرب» جعل أصحاب المعلقات سبعة، وجعلهم الزوزني سبعة ثم أضاف إليهم ثلاثة آخرين. وسواءً كانوا سبعة أم عشرة، فإن النتيجة التي نصل إليها هنا أن الحكم على أي شاعر قبل الإسلام وعلى مدى فصاحته وقوة شاعريته يكون بمعرفة إن كان من العشرة المختارين أم لا. والعشرة المتفق عليهم هم: امرئ القيس، زهير بن أبي سلمى، والنابغة الذبياني، والأعشى الأكبر، ولبيد بن ربيعة، وعمرو بن كلثوم، وطرفة بن العبد، والحارث بن حلزة، وعبيد الأبرص، وعنترة بن شداد. هؤلاء الشعراء أيضاً قام نقاد عصرهم بغربلة شعرهم واختاروا قصيدة واحدة لكل شاعر تلخص شعره وتكون بمثابة النموذج المثالي لذلك الشعر. وسواء علقت تلك القصائد على جدران الكعبة أم في خزائن الملوك، فإن الاسم (المعلقات) يشير إلى قيمتها الأدبية والتاريخية. وإن كنا تناولنا في الحلقات السابقة معظم شعراء المعلقات إلا أننا اليوم سنتناول أحد شعراء المعلقات، وهو الحارث بن حلّزة ومعلقته. آذنَتْنا بِبينهَا أسْماءُ ربَّ ثاوٍ يُمَلّ منه الثّواءُ (وثاوٍ يعني مقيم والثواء أي الإقامة) فهذه القصيدة المعلقة لها حكاية. وقبل أن نبدأ السرد، لا بد لنا من التعرف على الشاعر وعلى قبيلته. هو الحارث بن حِلّزة بن مكروه بن بديد بن عبدالله بن مالك بن سعد بن حشم بن ذبيان بن كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن أدد. بالنسبة لاسم أبيه حِلِّزة وتعني في قواميس اللغة العربية المرأة القصيرة أو السيئة الخلق، كما تعني الكائن الحي داخل الصدفة ولعلها الحلزون.. كما يطلق اسم حلِّزة على البومة. كان الحارث بن حلزة يتمتع بقدرة غير عادية على ارتجال النثر والشعر معاً حتى إن بعض الدارسين يرون أنه كان من خطباء قومه يلجؤون إليه لحل مشاكلهم.. ويذكرون أنه ألقى قصيدته المعلقة ارتجالاً. انتمى الحارث إلى بني بكر وكان شاعرهم وخطيبهم. عاش معاصراً للشاعر عمرو بن كلثوم شاعر بني تغلب، وفي عصر الملك عمرو بن هند، وتوفي نحو 580 ميلادية، ويقال إنه عاش مائة وخمسين سنة. الخطيب التبريزي يقول: إنه أنشد معلقته وهو في المئة والخامسة والثلاثين من عمره. وعلى رأي الأب لويس شيخو فهو نصراني الديانة لأنه من بكر وبكر جميعها نصرانية. لدى الحارث بن حلزة قصائد غير المعلقة ولكنها تناثرت في بعض المراجع وفُقد معظمها. ورغم الشهادات العديدة على فصاحته وقدرته الخطابية الارتجالية إلا أنه كان يعاني من البرص، وكان لذلك مكروهاً من قبل الملوك وكبار الولاة والحكام.. والآن إلى حكاية قصيدة معلقة الحارث بن حلزة كما رواها ابن الأنباري والخطيب التبريزي. الصراع الذي بدأ بحرب البسوس بين بكر وتغلب لم ينته إلا بجراح أليمة وأحقاد دفينة، رغم أن القبيلتين تنتميان إلى جد واحد.. فبكر وتغلب أخوان والحرب التي دارت كانت بين أبناء العم. ولكن هكذا كانت طبيعة الصحراء. وكادت الحرب تقع مرة أخرى بين بكر وتغلب. ? فماذا الذي حدث؟ ?? يقال: إن بني تغلب عانت نضوب الماء في مضاربهم.. فتوجهت مجموعات منهم إلى مضارب بني بكر، حيث كانت تلك المضارب على آبار وغدران الماء.. ? جاؤوا محاربين؟ ?? بل جاؤوا يطلبون من أبناء عمهم تزويدهم بالماء.. بكلمة أخرى جاؤوا يستسقونهم. ? وبالطبع لبى بنو بكر طلب أبناء عمهم. ?? لم يفعلوا ذلك.. ? بخلاء؟ ?? بل كان الحقد الذي نتج عن حروبهم السابقة هو المتكلم. ? ردوهم بلا ماء.. ?? والماء كان الحياة. ? وبالطبع لم يرض التغالبة.. وأشعلوا الحرب. ?? ما كانوا على استعداد للحرب.. فعادوا أدراجهم خائبين. ? عادوا مطرودين، ظامئين.. وفي طريق العودة هلك سبعون رجلاً من العطش. ?? سبعون رجلاً؟ ? نعم.. وهذا ما جعل بني تغلب تعد وتستعد لحرب بني بكر. ?? وبنو بكر؟.. ألم يدركوا أن الحرب ستكون نتيجة حتمية لما فعلوه؟ ? أدركوا واستعدوا للحرب أيضاً. ?? وهل حدثت الحرب؟ ? عندما التقى الطرفان.. أدرك الحكماء منهم أن الحرب لو وقعت هذه المرة فلن تنتهي بالصلح كالعادة.. بل بإبادة القبيلتين. ?? عندما تتكلّم الأحقاد تسكت الحكمة. ? الحكمة لم تسكت هذه المرة.. بل تم الاتصال بين الحكماء في القبيلتين واتفقوا بالإجماع على الصلح والاحتكام إلى أحد ملوك العرب وهو ملك الحيرة عمرو بن هند.. قال عمرو بن هند لحكماء القبيلتين: إنني أصغيت باهتمام لكل ما قلتموه.. ولكني لن أصدر حكمي الآن.. صاح أحد حكماء بني تغلب: ولكننا رضينا بك حكماً وأنت وحدك من يمكنه أن يوقف سفك الدماء ويعيد السلام إلى القبيلتين. عمرو بن هند: هذا صحيح.. ولكن قبل أن أحكم فأنا أطلب من بكر أن يأتوني بسبعين رجلاً من أشرافهم فأجعلهم في وثاق عندي.. فإن كان الحق لبني تغلب دفعت السبعين رجلاً إليهم يفعلون بهم ما يشاؤون.. وإن لم يكن لهم حق خليت سبيلهم فهل توافقون؟ وافق الطرفان على ذلك الاقتراح.. وتم الاتفاق على اللقاء في يوم بعينه.. وأعدت كل قبيلة من يمثلها في ذلك الاجتماع التاريخي مع الملك عمرو بن هند. وكان الشاعر عمرو بن كلثوم ممثلاً لقبيلة تغلب أما بنو بكر فقد كان لديهم شاعران.. الأول النعمان بن هرمٍ أحد أبناء ثعلبة بن غنم بن يشكر، والثاني هو الحارث بن حلّزة شاعرنا الذي ذكرناه في البداية.. وكان النعمان بن هرم ثقيل السمع سليط اللسان، فما كاد يقف أمام عمرو بن كلثوم حتى بادره قائلاً: يا أصم.. جاءت بك أولاد ثعلبة تناضل عنهم وهم يفخرون عليك. قال النعمان: إنهم يفخرون على كلِّ من أظلت السماء.. قال عمرو: أما والله لو لطمتك لطمة ما تحرك أحد منهم لنجدتك والأخذ بثأرك. قال النعمان: والله لو فعلت ما أفلتَّ بها. وقام بشتم عمرو بن كلثوم شتيمة مقذعة.. فغضب الملك عمرو بن هند وكان يميل إلى بني تغلب.. فنادى إحدى الجاريات قائلاً: يا جارية.. اشتميه بلسانك. قال النعمان: اعط ذلك أحب أهلك إليك. قال عمرو بن هند: يا نعمان.. أيسرّك أني أوبخك.. قال النعمان: لا.. ولكن وددت أنك أمي.. وهنا وصل الغضب بعمرو بن هند إلى أوجه وهم بقتل النعمان، ولكن الحارث بن حلّزة أنقذ الموقف ونهض متكئاً على قوسه وظل يضغط عليها حتى انتهى من قصيدته التي ارتجلها ارتجالاً. وكما أشرنا في البداية كان الحارث بن حلزة يعاني البرص، فأمر الملك عمرو بن هند أن يوضع بينه وبين الحارث بن حلّزة سبعة ستور كرهاً للوضع الذي كان في الحارث.. ولكن ما كاد الحارث بن حلّزة ينطق البيت الأول من قصيدته حتى قال الملك: أحسنت أحسنت.. ثم أمر برفع واحد من الستور ودنا من الشاعر.. وما زال عمرو بن هند يرفع الستار تلو الآخر حتى ما كاد يقترب من نهاية القصيدة التي تزيد عن ثمانين بيتاً حتى صار مع الملك في مجلسه. ـ لقد أبدعت أيها الشاعر.. وأنا أنصحك ألا تلقي بهذه القصيدة مرّة أخرى إلّا متوضئاً متطهراً.. فهذا كلام يعجز البشر عن الإتيان بمثله. ولهذه المعلقة التي سنختار منها بعض الأبيات أهمية تاريخية، حيث جاء فيها ذكر المعارك التي وقعت بين تغلب وكنده، وتغلب والعباد، وتغلب وبني عتيق، وتغلب وإياد، وتغلب وتميم.. وبالطبع، فإن الحارث بن حلّزة شاعر بني بكر لم يأت على ذكر تلك الوقائع إلا لأن تغلب كانت مندحرة فيها. آذنَتْنـــــــا بِبينهَــــــا أسْــــــماءُ ربَّ ثــــاوٍ يُمَـــلّ منـــــه الثّــواءُ آذنتنــــا ببينهـــــــا ثُـــمَّ وَلّـــتْ ليـتَ شِـعري متـى يكونُ اللقـاءُ بعــد عَهْــدٍ لنــا ببرقـــةِ شـــماءَ فأدنـــى ديارِهَـــــا الخَلْصَـــــاءُ لا أرى مَـن عهـدتُ فيهـا فابكي اليــومَ دلهــاً ومـا يجيــرُ البُكــاءُ وبعينيـــك أوقــدتْ هنــدٌ النــارَ أخيــــراً تلـــوي بهَـــــا العَلْيـــاءُ فنتنـــوّرتُ نارَهــــــا مــن بَعيــدٍ بخـزارى هيهــاتَ منـك الصــلاءُ أوقدتها بين العقيـق فشـخصين بعـــودٍ كمــا يلــــوحُ الضيـــــاءُ غيرَ أني قـد أســتعينُ على الهمِّ إذا خــــفّ بالثــــويِّ النجــــــاءُ وأتانـا مِــن الحــوادثِ والأنبـــاءِ خطـــــبٌ نعنــى بـه وَنُســــــاءُ إنْ إخوانَنـــــا الأراقـــمَ يغلـــونَ علينــــا فـي قيلهِــــم إحْفــــاءُ يُخلطونَ البـريءَ منّا بِـذي الذنبِ ولا ينْفَـــــعُ الخلـــــيِّ الخــــلاءُ زعَموا أنّ كلهَ مَن ضربَ العَيْرَ موالٍ لنَا وأنّا الوَلاءُ أجمَعــوا أمْرَهُـمْ عشـــاءً فلمـــا أصبحـوا أصبحـت لَهُـمْ ضوضـاءُ مِـن منــادٍ ومِـن مجيـبٍ ومـــِنْ تصهــالِ خيـــلٍ خِـلالَ ذاكَ رُغـاءُ أيهـــا الناطـقُ المرقــــــشُ عَنّــا عِنْدَ عمِـــرٍ وهــلْ لِذاكَ بَقــــــاءُ لا تَخَلْنــــا علــى غِراتِـــــكَ إنّــــا قبـلُ ما قَـدْ وشــى بِنــا الأعـداءُ فبقينـــا علـى الشَـــناءة تنمينــا حصـــــونٌ وعــــزةٌ قعْسَـــــــاءُ إنْ نَبَشْـتُمْ ما بيـن مِلحـةَ فالصــا قــبِ فيــهِ الأمــواتُ والأحيــاءُ أو نَقَشــتُمْ فالنّقــــشُ يَجْشَــمَه النــاسُ وفيـه الصــلاحُ والإبــراءُ أَوْ سَــــكَتُّمْ عنـــا فكُنّـــا كمَـــنْ أغمَــضَ عَيْنـاً في جَفُنِهـا أقـذاءُ أو مَنَعْتُــــم ما تُســـألونَ فَمَــنْ حُـدِّثْتمــوهُ لـــهُ عَلَيْنـــا العــلاءُ أيُّهـــا الناطِــــقُ المُبَلِّــــغُ عَنّـــا عِنـد عمـرو وهَــلْ لِـذاكَ انْتهــاءُ إنّ عمـــراً لَدَينـــا لَديْـــهِ خِـــلالٌ غَيْــرَ شـــكٍّ فـي كلهــِنَّ البَــلاءُ مَنْ لَنـا عِنــدَهُ مِـن الخيــر آيــاتّ ثَــلاثٌ فـي كلهِــــنَّ القَضــــاءُ آيـةٌ شــارقُ الشـــقيقةِ إذ جـاؤوا جَميعـــــاً لكــلِّ حـــــيّ لِــــوَاءُ حـول قيــس مُسْـتَلئمين بكبْـشٍ قَرَظِـــــيٍّ كأنّـــــــهُ عَبْــــــــلاءُ وَصَيِّـتٍ مــن العواتـكِ لا تنهــاهُ إلّا مُبيضــــــــــــةً رَعْـــــــــــلاءُ المصادر والمراجع: 1- الأغاني/ أبو الفرج الأصفهاني. 2- ديوان الحارث بن حلّزة/ الدكتور إميل بديع يعقوب. 3- لسان العرب/ ابن منظور.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©