• الثلاثاء 25 ذي الحجة 1437هـ - 27 سبتمبر 2016م

ضمن ‬مبادرة «‬شمس ‬دبي»

«ديوا» تنتهي من تركيب 43 ‬نظاماً ‬للطاقة ‬الشمسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 سبتمبر 2016

دبي (الاتحاد)

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، تحقيق نتائج مهمة ضمن مبادرة «شمس دبي»، حيث تم الانتهاء من تركيب 43 ‬نظاماً ‬من ‬أنظمة ‬الطاقة ‬الشمسية ‬الكهروضوئية، وربط ‬17 ‬نظاماً ‬منها ‬بشبكة ‬الهيئة، ‬وجارٍ ‬العمل ‬على ‬ربط ‬26 ‬مشروعاً ‬آخر ‬في ‬دبي، ‬ويوجد ‬حالياً ‬41 ‬شركة ‬استشارية ‬ومقاولة ‬مسجلة ‬مع كهرباء ‬ومياه ‬دبي، ‬وسجل ‬الموقع ‬الإلكتروني ‬الخاص ‬بالتسجيل ‬منذ ‬إطلاق ‬الموقع ‬100 ‬ألف ‬زيارة، جاء ذلك خلال مشاركة هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» في معرض «سيتي سكيب جلوبال» 2016 الذي يستمر حتى 8 سبتمبر الجاري.

وتعرض ‬مبادرة «‬شمس ‬دبي»‬، ‬إحدى ‬مبادراتها ‬الذكية ‬التي ‬تسمح ‬لأصحاب ‬البيوت ‬والمباني ‬بتركيب ‬ألواح ‬كهروضوئية ‬لإنتاج ‬الكهرباء ‬من ‬الطاقة ‬الشمسية، ‬وتقوم ‬الهيئة ‬بربطها ‬مع ‬شبكة ‬الكهرباء ‬في ‬دبي، ‬حيث ‬يتم ‬استخدام ‬الطاقة داخلياً ‬مع ‬تحويل ‬الفائض ‬إلى ‬شبكة ‬الهيئة، ‬وإجراء ‬مقاصة ‬بين ‬وحدات ‬الطاقة ‬الكهربائية ‬المنتجة ‬والمستهلكة.

من أبرز المشروعات التي اكتملت في إطار مبادرة «شمس دبي» التي تم الانتهاء من ربط أنظمتها الكهروضوئية بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، مشروع بقدرة 1,5 ميجاوات في مجمع محطات جبل علي لإنتاج الطاقة. ويعد المشروع أحد أكبر المشاريع على سطح واحد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية. وخلال المشروع، قامت الهيئة بتركيب 5240 لوحة كهروضوئية على مساحة تبلغ 23 ألف متر مربع على سطح خزان مياه الشرب التابع للمحطة «إم» لتوليد الكهرباء وتحلية المياه. ويسهم المشروع في تخفيض 1600 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

كما تم ربط مشروع بقدرة 1 ميجاوات في «مركز طيران الإمارات لصيانة محركات الطائرات» في منطقة ورسان في دبي لتعزيز استخدام الطاقة البديلة، والحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن مختلف أنشطة وعمليات المركز، حيث تم تركيب 2990 لوحاً من ألواح الطاقة الشمسية على مساحة 7848 متراً مربعاً أعلى مظلات منطقة صف السيارات في المركز لإنتاج 1884 ميجاوات-ساعة من الكهرباء سنوياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا