• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

الإمارات تشارك في اجتماع استحداث شرعة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 يونيو 2018

دبي (وام)

شاركت دولة الإمارات، ممثلة بوفد من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، في الاجتماع التشاوري الذي عقد في مقرّ جامعة الأمير محمد بن فهد في الخُبر بالسعودية، بحضور عدد من الدول العربية، لمناقشة مسودة شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية.

وطالب وفد الدولة بضرورة الأخذ بعين الاعتبار بالمجهود الخليجي الذي شاركت به الإمارات في اجتماعين سابقين في دولة البحرين، خلال «نوفمبر 2016 ومارس 2017»، حيث لايزال العمل قائماً على هذا المشروع، كما أكد ضرورة أن يتم فصل الشرعة لقسمين أحدهما يتصل بالعلوم الطبية «الصحية» والآخر للعلوم غير الطبية، وذلك للخروج بأفضل صورة للشرعة.

كما دعت الإمارات إلى إدراج مفهوم الاستدامة في هذه الشرعة بما يضمن استمرارية تطبيقها للأجيال القادمة وتكوين وتحديد لجان على المستويات كافة داخل المؤسسات وعلى مستوى الدولة للإشراف ووضع القوانين والمعايير مع تحديد مهام كل لجنة ووضع استبيان رقمي يشمل أطياف المجتمع كافة على اختلاف أعمارهم للتوعية بمعايير العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا «التعريفات والمحددات».

وأكدت أمل الكوس الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم أن دولة الإمارات حريصة على دعم الجهود العربية والدولية والإقليمية في مختلف القضايا المرتبطة باليونسكو والتي تنبثق عن الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن هذا الاجتماع يعزز توجهات الدولة نحو تكريس التنمية وتطوير أطر التعليم والعلوم والمعارف المختلفة.

مثل وفد اللجنة الدكتور رشيد الحمادي رئيس اللجنة الوطنية لأخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بدولة الإمارات، والدكتورة سعاد هناوي نائب رئيس لجنة أخلاقيات البحوث الصحية بوزارة الصحة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا