الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

النظام السوري يقصف حلب بغاز الكلور

النظام السوري يقصف حلب بغاز الكلور
6 سبتمبر 2016 19:57
اتهم ناشطون سوريون معارضون قوات النظام السوري بقصف مدينة حلب، اليوم الثلاثاء،  بغاز الكلور السام.
 
وأصيب 70 شخصا بالاختناق في أحد الأحياء الشرقية في مدينة حلب إثر قصف جوي بالبراميل المتفجرة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن "قصفت طائرات مروحية تابعة لقوات النظام السوري حي السكري في شرقي مدينة حلب بالبراميل المتفجرة، ما أسفر عن إصابة أكثر من 70 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، بالاختناق".
 
ولم تسجل أي حالات وفاة، وفق عبد الرحمن.

وتشهد مدينة حلب، منذ العام 2012، معارك وتبادلا للقصف بين الفصائل المعارضة في أحيائها الشرقية وقوات النظام في أحيائها الغربية.

ونقل مراسل فرانس برس في الأحياء الشرقية عن أحد المصابين قوله إنه إثر سقوط برميل متفجر على حي السكري تصاعدت رائحة كريهة جدا أدت إلى حصول حالات الاختناق.
 
واتهم مركز حلب الإعلامي المعارض قوات النظام باستخدام غاز الكلور. وكتب في تغريدة على موقع "تويتر" للتدوينات القصيرة "عشرات حالات الاختناق إثر استهداف طيران النظام حي السكري بغاز الكلور السام".
 
ونشر المركز شريط فيديو أظهر عددا من الأشخاص داخل مستشفى وهم يضعون أجهزة تنفس.
 
واتهمت لجنة تحقيق في الأمم المتحدة الشهر الماضي قوات النظام باستخدام غاز الكلور مرتين، مشيرة إلى أن مروحيات عسكرية سورية قصفت بغاز الكلور بلدتين في محافظة إدلب (شمال غرب) في 21 ابريل 2014 و16 مارس 2015.
 
وإثر نشر نتائج التحقيق، دعت بريطانيا وفرنسا والولايات المحتدة إلى فرض عقوبات على دمشق.
 
وصدر التقرير بعد ثلاث سنوات على هجوم كيميائي أوقع مئات القتلى في ريف دمشق الشرقي في 21 أغسطس 2013. وعلى إثره، انضمت سوريا إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية ووافقت على خطة لتفكيك ترسانتها الكيميائية من غازي الخردل والسارين.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©