• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران         12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

السجن 6 سنوات لأولمرت بتهمة الرشوة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مايو 2014

أصدرت محكمة إسرائيلية في تل أبيب امس حكما بالسجن لمدة 6 سنوات بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت لقبوله رشاوى متعلقة بفضيحة عقارية ضخمة في القدس، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الإسرائيلية. وقالت الإذاعات الإسرائيلية إنه حكم على اولمرت بالسجن ست سنوات وبدفع غرامة قدرها مليون شيكل (290 الف دولار) وذلك بعد ستة أسابيع على إدانته بتهمة الرشوة في قضيتين عندما كان رئيسا لبلدية القدس. وأكد محامي اولمرت ايلي زوهار للصحفيين خارج المحكمة بان موكله سيقوم باستئناف الحكم.

وقال زوهار «سمعتم ما قاله ايهود أولمرت في جلسات الاستماع التي سبقت الحكم. هو لم يتلق رشوة أو يحصل على رشوة وهو يعتبر نفسه بريئا». وأضاف «معنا سيذهب إلى المحكمة العليا للاستئناف». وأدين أولمرت قبل ستة أسابيع بتهمة تلقي رشاوى وهو أول رئيس وزراء سابق يواجه حكما بالسجن بتهمة الفساد.

وقال القاضي ديفيد روزين عند نطقه بالحكم «لقد شغل المنصب الأكثر أهمية ومركزية وانتهى به الأمر مدانا بجرائم وضيعة». وأضاف «الموظف العمومي الذي يقبل الرشاوى هو بمثابة خائن».

وأدين أولمرت (68 عاما) في 31 مارس بتهمة تلقي رشاوى في قضيتين منفصلتين، إحداهما فضيحة العقارات الكبرى «هولي لاند» (الأرض المقدسة) في القدس حين كان رئيسا لبلدية المدينة (1993-2003) وأدين أيضا بالإدلاء بشهادة الزور لمحاولته تشويه سمعة الشاهد الرئيسي في القضية.

وأكد أولمرت بعد إدانته بأنه بريء قائلا إنه لم يقبل أي رشوة. ومن المتوقع أن يقوم محاموه باستئناف ضد الحكم. وقال القاضي روزين إن حكم السجن سيبدأ في الأول من سبتمبر المقبل. واعتبر الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز والموجود حاليا في زيارة رسمية الى النرويج بان «هذا يوم حزين للغاية. ولكن لا يمكننا خلط المشاعر والمبادئ».

ورأت وزيرة العدل تسيبي ليفني والتي شغلت في السابق منصب وزيرة الخارجية ونائبة اولمرت عندما كان رئيسا للوزراء بأنه

«يوم صعب عندما يصدر حكم على رئيس وزراء سابق». وأضافت «لدي ثقة كاملة في المحكمة ومسؤولي القضاء ويجب ان يثق بهم الجمهور كذلك».

وكان أولمرت اعتبر في العام 2010 مشتبها به رئيسيا في قضية «هولي لاند» بتهمة تلقي رشاوى بقيمة 1,5 مليون شيكل (430 الف دولار) رغم أن الادعاء خفض لاحقا المبلغ الذي تلقاه إلى نحو النصف. (رام الله-الاتحاد)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا