• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مسيرات في غزة بذكرى النكبة والجيش الإسرائيلي يعتقل 11 فلسطينياً في الضفة

واشنطن تؤكد التزامها بالسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مايو 2014

أكدت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس إن إدارة الرئيس باراك أوباما «ستبقى ملتزمة بقضية السلام» بين إسرائيل والفلسطينيين على الرغم من انهيار مسعى دبلوماسي لوزير الخارجية الأميركي جون كيري استمر تسعة أشهر. وقالت رايس «رغم أننا وصلنا إلي فترة توقف في المفاوضات إلا أننا نواصل تشجيع الطرفين للعمل والتحرك نحو مستقبل للسلام». لكن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتز أشار إلى استمرار التوترات بين واشنطن وإسرائيل بشأن المحادثات المتعثرة.

وقال شتاينتز وهو حليف وثيق لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو «نحن حريصون على إقامة سلام ليس لأن أحدا يقول لنا إننا نحتاج للسلام بل لأنه مهم لدولة إسرائيل والإسرائيليين». وأضاف أن معظم الإسرائيليين سيؤيدون تقديم «تنازلات صعبة» لكن شريطة «أنه سيكون هناك سلام فعلي حقيقي وأمن حقيقي».

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جنيفر بساكي في بيان «أن كيري سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لندن غدا الخميس». واضافت ان «الهدف من اللقاء هو مناقشة العلاقة مع الفلسطينيين مع إبقاء الباب مفتوحا أمام عملية السلام».

وكان مسؤول فلسطيني صرح في وقت سابق لوكالة فرانس برس ان اللقاء «سيبحث امكانية استئناف المفاوضات مع اسرائيل». وقال المسؤول الفلسطيني الذي رفض الكشف عن هويته ان «اللقاء قد يكون محاولة أخيرة من كيري لاستئناف المفاوضات» مع اسرائيل المتوقفة منذ نهاية مارس.

من جهته، اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي يقوم بزيارة إلى واشنطن أن انهيار عملية السلام «يثير قلق الجميع إلى حد كبير». وقال فابيوس أمام منظمة «غلوبال جويش ادفوكاسي» اليهودية ان «امن إسرائيل ليس موضع نقاش بأي حال من الأحوال». وتابع فابيوس «على الطرفين ان يدركا المكاسب التي سيجنيانها من أي اتفاق وأيضا ثمن أي فشل. الثمن واضح وكبير ولا بد من التركيز على المكاسب»، داعيا الجانبين إلى «الامتناع عن القيام باي مبادرة من شأنها ان تعيق استئناف الحوار».

إلى ذلك، اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، 11 فلسطينياً خلال حملة دهم فجر امس، في الضفة الغربية.

وقال مصدر حقوقي فلسطيني إن القوات الإسرائيلية اعتقلت شخصين في نابلس أحدهما طفل، بعدما داهمت عدة منازل، فيما جرى اعتقال أربعة شبان من قرية بتير ومخيم عايدة في بيت لحم، وسابع في قرية عنزة بجنين، بينما جرى اعتقال الأربعة الباقين في مداهمات بالخليل ومدن أخرى بالضفة. وفي قطاع غزة شهدت مسيرات ضخمة أحياء للذكرى الـ66 للنكبة والتي أدت إلى قيام دولة إسرائيل وترحيل الفلسطينيين من مدنهم وقراهم وتحويلهم إلى لاجئين في فلسطين والدول المجاورة. (عواصم-وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا