الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

48 %من المسافرين عبر مطارات الدولة يفضلون «الخدمة الذاتية» ?

48 %من المسافرين عبر مطارات الدولة يفضلون «الخدمة الذاتية» ?
6 سبتمبر 2016 17:31
أظهرت نتائج استطلاع، أجرته مؤخراً شركة «سيتا»، لخدمات تكنولوجيا المعلومات في قطاع الطيران، أن المسافرين عبر مطارات الدولة يستخدمون تكنولوجيا الخدمة الذاتية بصورة متزايدة خلال إنهاء إجراءات سفرهم، والاستفادة من أوقاتهم في المطار للاسترخاء والتسوق وتناول الطعام، وفقاً لما ذكره 48% من المسافرين. وأظهر الاستطلاع أن المسافرين يبدون باستمرار اهتماماً متزايداً باستخدام تكنولوجيا الخدمة الذاتية في الحجز بنسبة 93%، وبخدمة تسجيل الدخول بنسبة 44%، وبخدمة الحصول على بطاقة صعود الطائرة بنسبة 61%. ومن المتوقع بحسب النتائج، أن يرتفع معدل التعامل مع الخدمة الذاتية في مطارات الدولة بنسبة 36% خلال العام المقبل، حيث من المتوقع أن تختار نسبة كبيرة من المسافرين القيام بالعمليات الخاصة بهم باستخدام كشك أو موقع إلكتروني أو تطبيق على هاتف محمول. ومن المتوقع أن ينمو الطلب على خيارات الخدمة الذاتية عبر الأجهزة المحمولة في الإمارات نموًا حادًّا في العام المقبل، حيث من المتوقع أن يستخدم 34% من المسافرين الحجز عبر الأجهزة المحمولة مقارنة بنسبة 15% عام 2016، بينما سيقفز تسجيل الدخول عبر الأجهزة المحمولة من 5% في 2016 إلى 19% من المسافرين المستخدمين لهذه التكنولوجيا في 2017. ويطالب المسافرون بخدمات جديدة عبر الأجهزة المحمولة، لا سيما في مجال الأمتعة، إذ قال 71% من المسافرين في دولة الإمارات إنهم يرغبون قطعًا في تلقي إعلامات بشأن تحديث المعلومات بشأن الأمتعة كما قال 55% إنهم يرغبون في الحصول على معلومات عن تسلم الأمتعة. وخلال فترة الانتظار، رأى 93% من المسافرين في الإمارات أن تناول الطعام والشراب هو النشاط الأكثر قيمة، في حين رأى 90% من المسافرين أن التسوق هو النشاط الأكثر قيمة، وعلاوة على ذلك، كان المسافرون في الدولة في قمة سعادتهم أثناء فترة انتظارهم في المطار، فقد كان لدى 96% من المسافرين مشاعر إيجابية. ويعتمد المسافرون في الإمارات اعتماداً كبيراً على التكنولوجيا أثناء فترة انتظارهم، من خلال الاستفادة من الخدمات المتوفرة في المطار، فقد استخدم 72% من المسافرين الهاتف المحمول أو قاموا بالاتصال عبر الإنترنت للتسوق بالمطار. وقامت شركة «سيتا» بتحليل سلوك أربعة أنواع مختلفة من المسافرين، إذ أن كل نوع من أنواع «المُخطِّط الحذِر» و«المُدلّل» و«دائم الاتصال» و«المغامر منفتح الذهن» يستخدم التكنولوجيا بطرق مختلفة اعتمادًا على أسلوبه في السفر. ورأى قرابة النصف بنسبة 41% من المسافرين في أكبر المطارات الإماراتية أنهم من نوع «المُخطِّط الحذِر» الذي يخطط مقدمًا لكل خطوة في رحلته تخطيطاً جيداً بينما كان 14% من النوع «المُدلَّل»، الذي يرغب في أن يدفع أكثر من أجل راحته. وقال هاني الأسعد رئيس شركة «سيتا» في منطقة الشرق الأوسط والهند وأفريقيا، إن المسافرين في الإمارات يثمنون التحكم المتزايد الذي تمنحهم إياه التكنولوجيا في رحلتهم، ويتوقع أن تتحول أعداد أكثر من المسافرين في الأعوام المقبلة إلى استخدام الخدمة الذاتية عوضًا عن التفاعل مع البشر.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©