• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

محاكمة مرسي بقضية «أحداث الاتحادية» تستأنف اليوم

اعتقال 5 من «الإخوان» بشغب في جامعة عين شمس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مايو 2014

قررت محكمة جنايات القاهرة أمس، تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و14 قياديا بجماعة الإخوان المسلمين بينهم عصام العريان ومحمد البلتاجي بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية في الخامس من ديسمبر 2012، فيما يعرف إعلاميا بقضية «أحداث الاتحادية» إلى جلسة اليوم الأربعاء لاستكمال سماع الشهود مع الإبقاء على قرار حظر النشر واستمرار حبس المتهمين. كما أرجأت محاكمة البلتاجي وصفوت حجازي، ومحمد محمود وعبد العظيم إبراهيم «الطبيبين بالمستشفى الميداني لاعتصام رابعة العدوية»، لجلسة يوم غد الخميس لإحضار المتهمين، في قضية اختطاف ضابط ومندوب شرطة، واحتجازهما قصريا وتعذيبهما داخل مقر الاعتصام.

من جهتها، قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي تأجيل محاكمة 23 متهما من «الإخوان» بتهمة قتل اللواء نبيل فراج، في أحداث منطقة كرداسة، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة لجلسة 11 يونيو المقبل لسماع مرافعة الدفاع. وأسندت النيابة إلى المتهمين، ارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، الغرض منها منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام، واستخدام الإرهاب في تنفيذ تلك الأغراض.

وقررت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تأجيل الدعوى المقامة من عثمان عناني، والتي تطالب بإلغاء الحكم الصادر من محكمة الأمور المستعجلة بالقاهرة والخاص بحل جمعية الإخوان، لجلسة 5 أغسطس المقبل. فيما أمر المستشار عادل إدريس قاضي التحقيق، في قضية تزوير الانتخابات الرئاسية، بحبس مرسي 15 يوما على ذمة التحقيقات، وقال شوقي السيد محامي الفريق أحمد شفيق، في تصريحات لـ»اليوم السابع» «إن التحقيقات هدفها محاسبة كل من أخطأ وأن يسجل التاريخ أن هناك من اغتصبوا الحكم وزوروا وأرهبوا المدنيين من أجل الاستيلاء على السلطة».

إلى ذلك، أكد مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة أن رجال الشرطة ألقوا القبض على 5 من طلاب «الإخوان» الذين شاركوا أمس في تظاهرات جامعة عين شمس، وقال المصدر في تصريحات لـ«اليوم السابع» «إن الطلاب الموقوفين تم اقتيادهم إلى ديوان قسم شرطة عين شمس تمهيداً لتحرير محاضر لهم، لاتهامهم بالاشتراك في أعمال عنف ضد قوات الأمن بالجامعة، والقيام بإشعال النيران بعدد من فروع الأشجار، والأخشاب أمام البوابات الخلفية بالحرم الرئيسي. وأكد اللواء جمال فريد حلاوة نائب مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة أن خبراء المفرقعات تمكنوا من إبطال مفعول عبوة بدائية الصنع في حلوان. كما عثرت الأجهزة الأمنية على المئات من الصناديق بداخلها مواد تستخدم في تصنيع المتفجرات داخل إحدى المخازن بمنطقة غرب المعاهدة بالقنطرة غرب الإسماعيلية.

من جهة أخرى، قالت أسرة عبد الله الشامي صحفي قناة «الجزيرة» المحبوس في مصر منذ 9 اشهر دون محاكمة «إن صحته في مرحلة حرجة» بعد اكثر من مئة يوم من بدء إضرابه عن الطعام. وألقت السلطات القبض على الشامي، في 14 أغسطس الفائت أثناء فض اعتصام «الإخوان» لكنه لم يقدم للمحاكمة بعد. وقال شقيقه مصعب الشامي «إن عبد الله يعاني من فقر دم حاد وبداية فشل كلوي وضغط دم منخفض»، لافتا إلى انه يستند الى نتائج فحص طبي اجري له داخل السجن الأسبوع الماضي. (القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا