• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

«فاب لاب الإمارات» يحتضن الطلبة المبتكرين

«حمدان التعليمية» تطلق أول مختبر وطني للابتكار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 يناير 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

أطلق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، مشروع مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للابتكار «فاب لاب الإمارات» لدعم توجهات الدولة في مجال الابتكار، وذلك في إطار جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز، وفقاً للدكتور جمال المهيري، نائب رئيس مجلس الأمناء الأمين العام للجائزة.

وقال المهيري: «إن المبادرة تأتي تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الجائزة بدعم الخطة الوطنية للابتكار والتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسساتها في برامج مشتركة تعزز من فرص تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار». ونقل المهيري رؤية سموه بأن من أهداف الجائزة تشجيع الطلبة على البحث العلمي وتحفيز غريزة الاطلاع والاكتشاف لديهم، وأن هذا التوجه الوطني سيعزز من الموقع المتقدم للدولة عالمياً. وأضاف سموه: إن المركز الذي أطلق عليه اسم «فاب لاب الإمارات»، وهو يعدّ أول مختبر فاب لاب في الدولة، سيتم تأسيسه وفق المعايير والمواصفات الدولية لمختبرات الفاب لاب وسيكون حاضنة لأبنائنا وبناتنا الطلبة المبتكرين.وأضاف المهيري: إن المبادرة حظيت باهتمام ومباركة معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء الجائزة الذي أكد على جدواها الكبير في تقديم مساندة حقيقية لتنفيذ المسارات المحددة في الاستراتيجية الوطنية للابتكار والتطوير المستمر للأدوات والوسائط التي تربط الفرد مع بيئته وهذا كله يصب في مصلحة المنظومة التعليمية التي بدأت تتجه إلى التوازن بين الأطر النظرية والقوالب التطبيقية . وأردف الأمين العام للجائزة قائلا: إن مشروع فاب لاب الإمارات سيوفر مسارين للابتكار أولهما مختبر فاب لاب رئيسي يتبع الجائزة مباشرةً ويخدم كافة شرائح المجتمع عبر إتاحة استخدام أحدث الأجهزة والبرامج ومعدات التصنيع الرقمي، كما يوفر خدمات التدريب على أيدي الخبراء والمختصين في هذا المجال. بينما يتمحور المسار الآخر حول إنشاء مختبرات فاب لاب مصغرة في المدارس بالتعاون مع الجهات المعنية توجه خدماتها للطلبة تحت إشراف الإدارات المدرسية، وتحتوي على الأجهزة والبرامج والمناهج الإثرائية اللازمة لتعزيز ثقافة الابتكار والتصنيع لدى الطلبة تحت إشراف المعلمين المختصين. وهذا المسار قيد الدراسة، حيث إنه يتطلب إمكانات مادية وفنية كبيرة للوقوف على الفرص المتوفرة لإنجازه.

وعن المجالات التي ستعمل في نطاقها مختبرات فاب لاب الإمارات، أوضح الدكتور المهيري أن كافة البرامج والخدمات التي سوف تقدم عبر فاب لاب الإمارات ستخدم الاستراتيجية الوطنية للابتكار في مجالات الطاقة المتجددة والنقل والصحة والتعليم والتكنولوجيا والمياه، إضافةً إلى الفضاء. وسيقدّم الفاب لاب الرئيسي خدماته للأفراد من الفئة العمرية من 12 سنة فما فوق، أما المستهدفون في مختبرات فاب لاب الفرعية هم طلبة المدارس من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية حسب الشروط والمعايير التي ستضعها الجهات المختصة في وزارة التربية والتعليم.

شبكة فاب لاب دولية

الفاب لاب (Fab lab) عبارة عن اختصار لكلمتين (Fabrication Lab) ويعني مختبر التصنيع. بدأت فكرة الفاب لاب بالدول الصناعية حيث تم تشكيل مؤسسة فاب (Fab Foundation) في 9 فبراير 2009 لتسهيل ودعم نمو شبكة فاب لاب دولية من خلال تطوير مراكز ومؤسسات إقليمية للفاب لاب، وهي مؤسسة أمريكية غير ربحية تابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتم تأسيسها من قبل البروفيسور نيل غيرشينفيلد، حيث تعمل على توفير الأدوات والمعرفة لنشر ثقافة الابتكار والاختراع باستخدام التكنولوجيا والتصنيع الرقمي. وقد أنشأت المؤسسة شبكة فاب لاب، وهي عبارة عن شبكة دولية من المصنعين والعلماء والمهندسين والمعلمين والطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و75 عاماً، ويعملون في حوالي 200 مختبر فاب لاب في أكثر من 40 بلداً حتى الآن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض