• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

مقتل ناشطين في غزة والاحتلال يقمع تظاهرة للصحفيين

«الحكماء الدوليون» يدعو لإجراء انتخابات فلسطينية جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 مايو 2015

الاتحاد (رام الله، وكالات)

الاتحاد (رام الله، وكالات)

دعا وفد لجنة الحكماء الدوليين أمس إلى إجراء انتخابات فلسطينية جديدة والمضي في تحقيق المصالحة الداخلية، واجتمع وفد اللجنة برئاسة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في رام الله في الضفة الغربية المحتلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفي غزة قتل ناشطان فلسطينيان بحادثين منفصلين أحدهما بانهيار نفق والآخر في حادث لم تكشف طبيعته. فما قمعت قوات الاحتلال تظاهرة للصحفيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية للصحافة في بيت لحم.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) عن كارتر قوله «عقدنا مع الرئيس عباس جلسة مباحثات لمناقشة العديد من القضايا الهامة، منها الوضع الحالي والمستقبلي للشعب الفلسطيني، تحت القيادة الفلسطينية». وأضاف «جئنا لنمثل أحلام وآمال الشعب الفلسطيني، لذلك نأمل أن نرى في المستقبل انتخابات فلسطينية في كل المناطق كالقدس والضفة وقطاع غزة، التي نعتقد أن إجراءها سيكون خطوة هامة للفلسطينيين».

وأشار كارتر إلى أن الوفد ناقش مع عباس الاتفاق الأخير للمصالحة الذي عقد بين حركتي فتح وحماس في شهر أبريل من العام الماضي، مشيرا إلى أنه سيكون أمرا هاما جدا للفلسطينيين وأن مجلس الحكماء سيبذل مجهودا كبيرا لتطبيق كل ما تم في هذا الاتفاق على أرض الواقع.

بدورها، قالت رئيسة الوزراء النرويجية السابقة جرو هارلم برونتلاند، إن مجلس الحكماء انخرط في قضايا الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي في محاولة لدعم عملية السلام بين الجانبين. وأعربت عن الأسف إزاء عدم تمكن وفد لجنة الحكماء من زيارة غزة.

وقالت «لكننا ناقشنا هذه الأوضاع مع الرئيس عباس، وأهمها عدم بناء ما تم تدميره خلال الحرب الأخيرة على غزة، إضافة إلى القضايا الأخرى التي تؤثر على حياة الفلسطينيين هناك». وأضافت «نتطلع لإجراء الانتخابات الفلسطينية في أقرب وقت لأنها هامة وضرورية، كما جرت الانتخابات السابقة (عام 2006) في جدية وشفافية وعدالة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا