• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تجنبوا التسمم الغذائي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 مايو 2015

درجات الحرارة العالية ملائمة لتكاثر البكتيريا، ومن المعروف أن البكتيريا الواحدة تنقسم كل 15 دقيقة إلى اثنتين، وتصل إلى ملايين الخلايا خلال ساعات قليلة، ولأن درجات الحرارة هذه هي درجات حرارة الصيف، لذا يجب ألا يحفظ الطعام المطهي أو الأغذية السريعة الفساد الطازجة لمدة أكثر من ساعة حتى لا يتلوث ويصبح سبباً لوقوع أمراض ذات مصدر غذائي.

والتسمم الغذائي مصطلح عام يطلق على الأمراض الناتجة عن تناول طعام أو شراب ملوث بالبكتيريا، الفيروسات، الطفيليات، النباتات السامة والمواد الكيميائية ولكن أكثرها شيوعاً يقع ويحدث بسبب التلوث البكتيري.

كيف تتجنب التسمم الغذائي؟

لا شك في أن التعامل مع الأطعمة بطريقة صحيحة يقلل من فرصة تكاثر البكتيريا في الطعام، لهذا لا بد من توخي الدقة والحرص عند تجهيز الأطعمة ومن النقاط التي يجب مراعاتها ما يلي:

أولاً: النظافة الشخصية ومنها غسيل اليدين، حيث إنها تعتبر مصدر رئيس لتلوث الأغذية إن كانت غير نظيفة، لأنه تعيش على اليدين، وتحت الخواتم والأساور، أعداد كبيرة من الجراثيم التي عند انتقالها للطعام تؤدي إلى تلوثه، ولأن اليدين في تماس مباشر مع الطعام، ولهذا يجب مراعاة غسل اليدين قبل إعداد الطعام بالماء الساخن والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، مع مراعاة خلع الخواتم أثناء إعداد الطعام.

وأيضاً يجب غسل اليدين عند الانقطاع من عملية إعداد الطعام لفترة ثم الرجوع إليه مرة أخرى، وفي كل مرحلة من مراحل إعداد الطعام لا بد من غسل اليدين، وفي حالة وجود جرح أو قطوع باليد يجب تغطيتها بضماد ومقاوم للماء، مع تقليم الأظافر ومراعاة عدم لمس الفم والأنف أثناء إعداد الطعام. ثانياً: مراعاة الطرق السليمة عند تسييح الأطعمة المجمدة، وذلك بنقلها من الافريزر إلى الثلاجة قبل الطهو بحوالي 24 ساعة، وتعتبر هذه الطريقة السليمة لتسييح الأطعمة المجمدة، ولا ينصح بترك الطعام المجمد في درجة حرارة الغرفة لتسييحه. ثالثاً: تقطيع اللحوم والدواجن التي يراد طهوها إلى قطع صغيرة لضمان وصول الحرارة إلى كل أجزاء الطعام. رابعاً: استخدام ألواح للتقطيع منفصلة ليكون للأطعمة النيئة مثل اللحوم والأطعمة التي تؤكل طازجة مثل الفواكه والخضراوات لمنع حدوث التلوث من الأطعمة النية إلى الخضراوات والفواكه. خامساً: عدم استخدام ملعقة واحدة أثناء الطهو لتذوق الطعام مرات عدة، لأن ذلك يؤدي إلى انتقال الجراثيم.

سادساً: يجب عدم قطع عملية الطهو، ويستحسن أن يتم طهي الطعام في مرة واحدة، خاصة اللحوم والدواجن حتى تضمن القضاء على البكتيريا التي قد تكون موجودة بها.

سابعا: عند إعادة تسخين المواد المطهوة المحفوظة في الثلاجة يجب التأكد من وصول الحرارة إلى جميع أجزاء الطعام، وعدم جعله دافئاً فقط.

دينا أمجد - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا