• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

لجنة صداقة لتنسيق المواقف الثنائية

القبيسي تبحث مع سفير صربيا تعزيز التعاون البرلماني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 سبتمبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

بحثت معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيس المجلس الوطني الاتحادي، خلال استقبالها في مقر المجلس بأبوظبي، ميلوش بيرشيتش سفير جمهورية صربيا لدى الدولة، سبل تعزيز علاقات التعاون السياسية والاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية والبرلمانية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية صربيا، مؤكدة أهمية تطوير العلاقات البرلمانية بين الجانبين بما يجسد حرص قيادتي وحكومتي البلدين على تنمية هذه العلاقات إلى مجالات أرحب.

وجرى خلال اللقاء، مناقشة سبل تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي والبرلمان الصربي من خلال تفعيل الزيارات البرلمانية وإنشاء لجنة صداقة برلمانية بهدف تنسيق المواقف الثنائية حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووجهت معاليها دعوة إلى رئيسة البرلمان الصربي لزيارة المجلس الوطني الاتحادي والمشاركة في قمة رئيسات برلمانات العالم

وتطرق اللقاء إلى المستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية في المجالات كافة وإلى أهمية الزيارات المتبادلة بين قيادتي وكبار مسؤولي البلدين، لا سيما ما حققته زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى جمهورية صربيا عام 2014، من نجاح وتوفيق في تطوير العلاقات الثنائية ودعمها بمختلف المشاريع والبرامج التي من شأنها أن تسهم في تعزيز التعاون بين البلدين، وكذلك أسهمت زيارة فخامة توميسلاف نيكوليتش رئيس جمهورية صربيا إلى دولة الإمارات في شهر يناير 2016، في دفع علاقات التعاون الثنائية قدماً إلى الأمام خصوصاً في تنمية وتطوير القطاعات الصناعية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية.

وثمنت معالي الدكتورة القبيسي زيارة فخامة الرئيس توميسلاف نيكوليتش رئيس جمهورية صربيا والوفد المرافق إلى المجلس الوطني الاتحادي ضمن زيارته للدولة، لكونها تعد الزيارة الأولى لرئيس دولة إلى المجلس. وتلقت معالي الدكتورة القبيسي خلال لقائها السفير الصربي دعوة من رئيسة البرلمان الصربي لزيارة البرلمان الصربي، وأكدت معاليها أهمية الزيارات البرلمانية بين الجانبين في العمل بشكل فاعل على تطوير العلاقات البرلمانية. وتابعت، أن المجلس الوطني الاتحادي يحرص من خلال تفعيل دبلوماسيته البرلمانية على مواكبة توجهات الدولة وتبني القضايا الوطنية والقضايا ذات الاهتمام العالمي والإنساني، خصوصا خلال مشاركته في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية.

من جهته، نقل السفير الصربي تهاني رئيس جمهورية صربيا إلى دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا وإلى معالي الدكتورة القبيسي بمناسبة احتفالات الدولة بيوم المرأة الإماراتية، مؤكداً أن ما وصلت إليه المرأة الإماراتية يعد مثالاً لنجاح المرأة في المساهمة في مسيرة التنمية، معرباً عن تقديره لنهج دولة الإمارات والثوابت والمبادئ التي تحكم علاقاتها مع دول العالم كافة.

وأشار إلى أن بلاده تحرص على تعزيز العلاقات الثقافية مع دولة الإمارات لما يتوافر لديها من نهضة ثقافية، حيث يتم العمل على ترجمة كتاب عن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» سيتم توزيعه في المنطقة ونشره قريباً، بالإضافة إلى كتاب عن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وفي ختام اللقاء، أشادت معالي الدكتورة القبيسي بحرص جمهورية صربيا على تعزيز علاقاتها مع دولة الإمارات في جميع المجالات، مؤكدة أن المجالات الثقافية تعد من المجالات المهمة التي يجب العمل عليها، معربة عن تقديرها لما سمعته من السفير من جهود مبذولة وبناءة في هذا الجانب، خصوصاً ترجمة كتاب عن المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» وكتاب لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 
 
الأكثر قراءة أخبار ذات صلة
الأكثر إرسالاً

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض