الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

السيسي قلق من جمود الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي

السيسي قلق من جمود الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي
18 يناير 2018 16:58
أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس وزراء إثيوبيا الزائر هيلا مريم ديسالين قلق مصر "البالغ" إزاء جمود الدراسات الفنية لسد النهضة الذي يخشى المصريون أن يكون من شأن ملء خزانه وتشغيله إنقاص حصتهم من مياه النيل.
وقال السيسي، في مؤتمر صحفي مشترك مع ديسالين عقب محادثات بينهما في العاصمة المصرية القاهرة "أعربت عن قلقنا البالغ من استمرار حالة الجمود التي تعتري المسار الفني الثلاثي المعني بإتمام الدراسات المتفق عليها لتحديد الآثار البيئية والاقتصادية والاجتماعية المحتملة للسد على دولتي المصب" في إشارة إلى مصر والسودان.
وأضاف أنه شدد خلال المحادثات على ضرورة أن تعمل الأطراف الثلاثة "في أسرع وقت ممكن على تجاوز حالة الجمود الحالية لضمان استكمال الدراسات المطلوبة".
وبينما شدد السيسي على أن لإثيوبيا الحق في إقامة مشروعات التنمية بها، دعاها إلى "تفهم شواغل الطرف الآخر لا سيما حينما تتعلق تلك الشواغل بشريان الحياة الرئيسي لشعب يتجاوز عدد سكانه المئة مليون نسمة ويعتمد بشكل رئيسي على هذا النهر كمورد للمياه" مشيرا إلى شعب مصر".
بدوره، قال ديالسين في المؤتمر الصحفي، إن بلاده ستعمل على إنهاء مشروع السد بشكل يحقق مكاسب لكل من البلدين. لكنه أقر بأن هناك بعض الأمور التي لم تحل إلى الآن في شأن الدراسات الفنية.
وأدى جمود الدراسات الفنية إلى خلاف بين القاهرة وأديس أبابا في الآونة الأخيرة، وتأجلت زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لمصر أكثر من مرة. ويقول المسؤولون المصريون إن حماية حصة مصر من مياه النيل أحد متطلبات الأمن القومي للبلاد.
وقبل المؤتمر الصحفي بين السيسي وديسالين، وقع البلدان اتفاقيات لتعزيز التعاون إحداها اتفاقية إقامة منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا.


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©