• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

أكد أن المركز الرسمي للإفتاء الأول عالمياً في صناعة الفتوى الجماعية

مطر الكعبي: نتعامل مع 3500 فتوى يومياً في رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 يونيو 2018

أحمد السعداوي (أبوظبي)

يعتبر المركز الرسمي للإفتاء في الإمارات الأول من نوعه في العالم، من حيث صناعة الفتوى الجماعية، ومراحل إعدادها وتوثيقها وتدقيقها ومرورها على عدد من المفتين قبل اعتمادها ثم نشرها، كما أن القيادة الرشيدة تولي الشأن الديني عناية ورعاية كبيرة؛ إذ وفرت العدد المناسب من الكوادر العلمية والفقهية والفنية، بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة والبرمجيات الذكية، التي تلبي خدمات هذا المركز النموذجي في آلية الإعداد والنشر والأرشفة والتوثيق والدقة والسرعة في تلبية أسئلة الجمهور، وكل ذلك وفق منهجية الوسطية والاعتدال والتأصيل ومتابعة المستجدات العصرية، بحسب الدكتور محمد مطر الكعبي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، الذي أفضى إلى «الاتحاد» بحديث شامل عن آلية العمل في المركز الرسمي للإفتاء، وخاصة في شهر رمضان المبارك.

أنواع الفتاوى

تحدث الكعبي عن أنواع الفتاوى خلال شهر رمضان، وقال إن رمضان شهر مبارك يحتوي على العديد من المناسبات، فغالباً ما تدور الأسئلة في بداية الشهر الفضيل حول أحكام الصيام وصلاة التراويح، كما تتطرق لمواضيع صلة الرحم وإصلاح ذات البين، وفي النصف الثاني حول الزكاة وأحكامها، وأما النصف الثالث من الشهر الفضيل: فغالباً ما تتعلق الأسئلة بصلاة التهجد وليلة القدر، في حين أنَّها تنصب في الفترة الأخيرة من الشهر للحديث عن زكاة الفطر وأحكامها. وعن أساليب التواصل مع المركز الرسمي للإفتاء في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أوضح أن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف وضعت أهمية الفتوى في أولوياتها الاستراتيجية، وقد سعت الهيئة لتعزيز مرجعية الإفتاء في الدولة من خلال المركز الرسمي للإفتاء والذي يعمل على مدار الساعة من خلال خدماته المتنوعة، كما وضعت في اهتماماتها توفير الفتوى من خلال جميع أنواع الوسائل الإلكترونية المتاحة، وذلك لربط الجمهور بالمركز وإيصالهم إلى أهل العلم المتخصصين الذين يتمتعون بالوسطية والاعتدال ويمتلكون المؤهلات والخبرات العلمية.

فتاوى العبادات

وفيما يتعلق بأساليب وأنواع الإجابات على الفتاوى، أوضح الكعبي أن هناك عدة أنواع من الفتاوى ترد إلى المركز الرسمي للإفتاء؛ وقد قام المركز بتوفيرها من خلال خدمات متنوعة يقوم عليها مفتون متخصصون كل بحسب اختصاصه، وأهمُّ هذه الخدمات فتاوى العبادات، فتاوى المعاملات المالية، فتاوى الطلاق والاستشارات الأسرية، فتاوى النساء الخاصة، وفتاوى الشباب والطلاب، والفتاوى العامة. وأما آلية الإجابة عنها فيمكن إجمالها بالحديث عن ثلاث خدمات أساسية، وهي الفتاوى الهاتفية والرسائل النصية القصيرة والموقع الإلكتروني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا