• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«وصال كابيتال» يطلق مشروع إنشاء مركز عمراني جديداً في المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 14 مايو 2014

أعلن الصندوق الاستثماري «وصال كابيتال» أمس، إطلاقه مشروع «وصال أبو رقراق»، ثاني المشاريع الاستثمارية الضخمة بكلفة 775 مليون يورو (3,9 مليار درهم).

ويجمع «وصال كابيتال»، الذي أطلقه العاهل الغربي جلالة الملك محمد السادس، 5 صناديق سيادية من الإمارات والكويت وقطر والسعودية والمغرب.

و تمّ أمس في الرباط توقيع الاتفاقيات النموذجية للمشروع، بحضور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يأتي المشروع في إطار خطة وطنية ترمي إلى الارتقاء بمكانة المملكة المغربية؛ لتمسي بوابة العبور إلى القارة الأفريقية.

ويتزامن المشروع مع مشاريع أخرى تهدف إلى رفد الخطوات التنموية على الصعيدين الاجتماعي والبيئي في المنطقة، وهو ثاني مشروع استثماري مهم من صندوق «وصال كابيتال» بعد مشروع «وصال الدار البيضاء - الميناء»، البالغة قيمته 530 مليون يورو، الذي تمّ إطلاقه في أبريل الماضي لتطوير وتحديث منطقة الميناء في الدار البيضاء.

ويركّز المشروع الجديد على مدينتي الرباط وسلا، ويهدف إلى إنشاء مركز ثقافي وترفيهي جديد يستفيد منه المقيمون المحليون والسياح على حدّ سواء، حيث تهدف المملكة إلى استقطاب 4 ملايين سائح، وإيجاد 63 ألف فرصة عمل في هذه المنطقة.

ويعكس المشروع الخطط الجادة التي تتبناها المملكة المغربية دعماً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في مدينتي الرباط وسلا، ومدن المملكة.

وتعتبر المرحلة الثانية من خطة تطوير وادي أبو رقراق ذات أهمية استراتيجية بالغة، حيث إنه يقع بين منطقتين من أكثر المناطق اكتظاظاً بالسكان الرباط وسلا، وتحفل المنطقة بالإمكانات والفرص الواعدة، حيث يكثر الطلب هناك على خيارات الإسكان. وعند استكمال المرحلة الثانية، ستوفر مناطق سكنية عالية الجودة ومركزاً للأعمال ومجمعاً سياحياً. ويشغل مشروع «وصال أبو رقراق» مساحة تبلغ نحو 110 هكتارات، ويحوي مشاريع متنوعة لتأهيل ضفاف نهر أبو رقراق وتأسيس منطقة سكنية جذابة لسكان مدينتي الرباط وسلا.

كما يتضمن المشروع مركز أعمال بمساحة 105 آلاف متر مربع يجمع ما بين الحداثة المعمارية والتفوّق التقني، ومنطقة ترفيهية تحوي منطقة تجزئة بمساحة تزيد على 120 ألف متر مربع حول المرسى، حيث ستساهم في التنمية على الصعد السياحية والاقتصادية والثقافية ضمن المدينتين.

ويشتمل كذلك على إنشاء مناطق عامة ومناطق خضراء لتوفير أماكن للقاء والتواصل الاجتماعي. وسيتم تخصيص 48 هكتاراً من مساحة المشروع للمناطق العامة المخصصة لاستضافة الفعاليات الثقافية والاجتماعية والمهرجانات.(الرباط- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا