• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

التجارب بدأت مطلع 2006

الزراعة بالمياه المالحة لم تعد مستحيلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 مايو 2015

دن هورن (أ ف ب)

يقدم حقل صغير في جزيرة تكسل شمال هولندا، يشهد باستمرار هبوب رياح عنيفة مصدرها بحر وادن، حلا لمشكلة الجوع في العالم، عبارة عن محاصيل بطاطا تنمو في المياه المالحة.

هذا المشروع الذي ينسف النظريات الزراعية الحالية التي تؤكد أن الزراعات لا تنمو في المياه المالحة، يمكن أن يشكل حلا لمشكلة تملح الأراضي التي تهدد الأمن الغذائي لملايين الأشخاص. فبين الماعز والسدود في جزيرة تكسل، يزرع مارك فان ريسيلبيرجي حوالى ثلاثين نوعاً من البطاطا.

وليست البطاطا وحدها في هذا المشروع، إذ أن مارك وفريقه يدرسون بدعم من جامعة امستردام إمكان زرع الجزر والفراولة والبصل وأنواع أخرى من الخضار والفواكه في المياه المالحة.

وفي هذه «المزرعة للبطاطا المملحة»، بدأت التجارب مطلع العام 2006 مع فكرة رئيسية عامة للمشروع تكمن في مساعدة الأشخاص الذين يعانون سوء التغذية في العالم.

وفي المكان، يعمد أعضاء الفريق الصغير المؤلف من باحثين ومزارعين وعمال زراعيين إلى إجراء تجارب من دون مختبر ولا كائنات معدلة وراثيا على كل النباتات المتوافرة لديهم لمعرفة ما إذا كانت ستعيش في بيئة شديدة الملوحة. وثمة ما يقارب خمسة آلاف نوع مختلف من البطاطا، رابع أكثر النباتات زراعة في العالم، بحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا