• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تنتظر اعتماده من قبل مجلس الوزراء

«مواصفات» تطلق النظام الإماراتي للرقابة على الدهانات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 مايو 2015

ريم البريكي

ريم البريكي (أبوظبي)

تسعى هيئة الإمارات والمواصفات «مواصفات»، لاعتماد تطبيق النظام الإماراتي للرقابة على المركبات العضوية المتطايرة والمعادن الثقيلة في منتجات الدهانات والورنيش، لتوفير بيئة صحية للجميع وخالية من تأثير محتوى المركبات العضوية المتطايرة والمعادن الثقيلة المستخدمة في هذه المنتجات، والتي تستخدم في المجمعات الداخلية السكانية، وذلك فور قرار اعتماده من قبل مجلس الوزراء بحسب عبدالله عبدالقادر المعيني مدير عام الهيئة بالإنابة.

ويأتي هذا النظام الإماراتي ضمن استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله، وفي المسار الثالث للمبادرة وضمن عنوان المدينة الخضراء.

وأوضح المعيني في تصريحات لـ «الاتحاد»، أن الهيئة اعتمدت خطة مدتها شهر لتنفيذ أحكام النظام، وذلك خلال أسبوعين من قرار مجلس الوزراء باعتماد النظام، بالتنسيق مع الهيئة الاتحادية للجمارك، وإدارات الجمارك بمختلف إمارات الدولة، بهدف البدء بتطبيق تقييد المنتجات المحددة بالنظام للرقابة ومنع دخول المنتجات غير المسجلة اعتباراً من التاريخ المحدد في قرار اعتماد النظام. وأضاف أن الهيئة أعدت خطة إعلامية تستهدف كافة الشركاء ومتلقي الخدمة للتعريف بالنظام وآليات التطبيق والتي تشمل ورش عمل ومطبوعات وبروشورات تعريفية وأخبار صحفية وكذلك إعلانات على موقع الهيئة الإلكتروني، وخصصت الهيئة لتنفيذها مدة 20 يوماً، وسيتم التنسيق بين الهيئة والجهات الرقابية لتنفيذ برنامج مسح الأسواق للرقابة على المنتجات المحددة بالنظام، والبدء بالرقابة على المنتجات المحددة في النظام في الأسواق من قبل الجهات الرقابية المعنية وفقاً للنظام الجديد.

وبين المعيني أن النظام يهدف للحد من التأثيرات السلبية الناجمة عن المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية على الصحة والسلامة العامة والبيئة، كما يهدف أيضاً للحد من دخول منتجات متدنية الجودة إلى أسواق الدولة وما تسببه من أضرار بالاقتصاد الوطني، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة في مجال الصحة والسلامة وجودة المنتج.

واستكمل: بناء على التقرير الفني الصادر عن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، والذي تم بأخذ عينات من مختلف أنواع الدهانات المطروحة للبيع، وبعد إجراء الفحوص المخبرية اللازمة للتأكد من نسب المركبات العضوية والمعادن الثقيلة وذلك باستخدام العديد من المرجعيات الدولية، اتضح وجود نسبة عالية جداً من المنتجات المعروضة للاستخدام لا تصلح للاستخدام الداخلي بسبب وجود نسب عالية من المعادن الثقيلة وأهمها الرصاص بالإضافة لعدم تحقيقها للمتطلبات المعمول بها في العديد من دول العالم من المركبات العضوية والمعادن الأخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا