• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الملاحة العربية» تتسلم سفينة حاويات صديقة للبيئة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 03 مايو 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

تسلمت شركة الملاحة العربية المتحدة، سفينة نقل حاويات عملاقة هي الأكثر صداقة للبيئة في العالم وذلك في حوض هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة بمدينة موبو في كوريا الجنوبية، بحسب بيان أمس. وتم خلال حفل التسليم تسمية السفينة «برزان»، لتكون بذلك جزءاً من أسطول الشركة الجديد الأول من نوعه في العالم والمزود بتقنيات تتيح تحويله للعمل على الغاز الطبيعي المسال.

وتصل القدرة الاستيعابية لسفينة «برزان» إلى 18,8 ألف حاوية نمطية (TEU)، لتكون بذلك الأكبر في أسطول الشركة حتى الآن والأكثر كفاءة، نظراً لأنها تتمتع بتصميم متطور وتستخدم تقنيات حديثة للدفع وإدارة الطاقة، وتشير التقديرات الأولية إلى أن السفينة حققت مركزاً متقدماً جداً في مؤشر كفاءة الطاقة من حيث التصميم، وتنتج 50% أقل من الحد المقرر للانبعاثات بحلول عام 2025 الذي حددته المنظمة البحرية الدولية.

وتعد انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون الناتجة عن كل حاوية نمطية محمولة على متن سفينة «برزان» أقل بـ60% مقارنة بالسفن القادرة على حمل 13,5 ألف حاوية نمطية والتي تم تسليمها قبل ثلاثة أعوام فقط. الأمر الذي سوف يرسي معايير جديدة فيما يتعلق بالاستدامة البيئية وكفاءة استهلاك الوقود.

وقال يورن هينجه، الرئيس التنفيذي لشركة الملاحة العربية المتحدة «نحن نؤمن بأن تقديم حلول النقل المستدامة حول العالم لم يعد خياراً، بل أصبح أمراً ضرورياً يؤثر بشكل مباشر على عمل شركات الشحن والخدمات التي تقدمها لعملائها»، وأوضح أن «برزان وبقية السفن سعة 18,8 ألف حاوية سيتم تشغيلها ضمن تحالف (أوشن 3) الذي يغطي الخطوط الملاحية الرئيسية الواصلة بين آسيا وأوروبا».

وأضاف «نقدم خدماتنا لقاعدة متنامية من العملاء المهتمين بالبيئة وآثار نشاطاتهم التجارية عليها، وسنستمر في إرساء معايير جديدة في مجال التقنيات الحديثة والصديقة للبيئة»، مؤكداً أن «برزان ستقدم أفضل أداء بيئي للعملاء وستكون السفينة التي تنتج أقل مستوى لغاز ثاني أوكسيد الكربون لكل حاوية نمطية على مستوى قطاع النقل البحري في العالم».

وقال جي جايه هاه الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي سامهو للصناعات الثقيلة «تم تزويد برزان بأحدث التقنيات الصديقة للبيئة وذلك بهدف مطابقة القوانين واللوائح البحرية المتعلقة بالبيئة والتي تزداد صرامة وتهدف إلى حماية البيئة، وتحقيق ميزة تنافسية لعملاء الملاحة العربية».

ويبدأ برنامج تسليم السفن الجديدة البالغة قيمتها 2,3 مليار دولار، وهي 11 سفينة بسعة 15 ألف حاوية نمطية و6 سفن بسعة 18,8 ألف حاوية نمطية، بداية من 2015 حتى منتصف عام 2016.

وتتضمن التقنيات التي تم توظيفها في «برزان» نظاماً لتزويد السفينة بالطاقة بدون أي انبعاثات ضارة عندما تكون راسية في الموانئ والذي تم توثيقه تحت تصنيف «شور باور»، ونظاماً لإدارة الطاقة ومراقبة وتحسين أنظمة الدفع ونظام إلكتروني للتحكم بحقن الوقود في المحرك الرئيسي وأنظمة مساعدة لاتخاذ القرارات الملاحية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا