• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

نحو 200 تلميذة تحتجزها حركة بوكو حرام المسلحة

طائرات أميركية تحلق فوق نيجيريا بحثا عن التلميذات المختطفات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

و ا م

أعلنت الولايات المتحدة أن طائرات مراقبة أميركية تحلق فوق شمال نيجيريا للمساعدة في العثور على حوالى مائتي تلميذة مخطتفات منذ منتصف أبريل لدى جماعة بوكو حرام التي رفضت مطالب الحكومة النيجيرية بالإفراج عنهن.

تأتي مهام المراقبة التي أعلنت عنها واشنطن فيما تتوسع التعبئة الدولية من أجل هؤلاء الفتيات وقبل بضعة أيام من انعقاد قمة تنظمها فرنسا حول هذا الملف.

وصرح مسؤول كبير في الإدارة الأميركية "لقد تقاسمنا مع النيجيريين صورا التقطتها أقمار صناعية تجارية ونقوم بعمليات تحليق بمشاركة طياري مراقبة واستطلاع فوق نيجيريا بإذن من الحكومة".

وأمام موجة التأثر العالمي التي أثارتها عملية الخطف غير المسبوقة، وافقت السلطات النيجيرية على المساعدة الدولية وإرسال خبراء.

وبعد الولايات المتحدة -التي أرسلت فريقا من الخبراء المدنيين والعسكريين- وبريطانيا وفرنسا اللتين أرسلتا بدورهما فرقا، عرضت الصين أيضا مساعدتها.

وقد خطفت 276 تلميذة في الإجمال في 14 ابريل في شيبوك بولاية بورنو (شمال شرق) أحد معاقل جماعة بوكو حرام المسلحة، لا تزال 223 منهن محتجزات. وهذه الولاية غالبية سكانها من المسلمين لكنها تضم أيضا عددا كبيرا من المسيحيين.

وأعلنت المنسقة النيجيرية لحملة "أعيدوا فتياتنا" بالا عثمان أن "ثلاثة من الأهالي تعرفوا على فتياتهم في شريط الفيديو".

وأضافت أن "حاكم بورنو قاسم شيتيما نظم عرضا للشريط في مادوغوري (عاصمة الولاية) وطلب من أهالي شيبوك الحضور لمحاولة التعرف على فتيات أخريات".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا