• الجمعة 28 ذي الحجة 1437هـ - 30 سبتمبر 2016م

«طوارئ» في نيوجيرسي وديلاور وتحذيرات من فيضانات

«هيرمين» تستنفر الساحل الشرقي الأميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 سبتمبر 2016

واشنطن، طوكيو (وكالات)

ضربت رياح شديدة وأمواج عاتية، جلبتها عاصفة «هيرمين» الاستوائية التي تتحرك ببطء، سواحل الولايات المتحدة على المحيط الأطلسي، وسط تكهنات بأن العاصفة قد تكتسب قوة وتتحول إلى إعصار بحلول اليوم الاثنين خلال زحفها شمالا، حيث توقع المركز الوطني للأعاصير أن يصل مركز العاصفة قبالة نيوجيرسي ونيويورك بحلول غد الثلاثاء، وأن يتحرك تدريجيا نحو ساحل نيو انجلاند قبالة كيب كود بحلول الخميس.

وأعلن كريس كريستي حاكم نيوجيرسي حالة الطوارئ في ثلاث مقاطعات ساحلية في الولاية التي دمرها الإعصار ساندي عام 2012. كما أعلن جاك ماركل حاكم ديلاور حالة طوارئ محدودة قي مقاطعة ساسكس التي تضم منتجعي بيثاني بيتش وريهوبوث بيتش. وقالت شرطة ولاية كارولاينا الشمالية إن العاصفة أسفرت عن مقتل سائق شاحنة بعدما أدت شدة الرياح إلى سقوطها عن جسر. كما تسببت العاصفة في انقطاع التيار الكهربائي وفيضانات وسقوط أشجار وخطوط للكهرباء.

وكانت «هيرمين» حصدت الجمعة في فلوريدا (جنوب شرق) أول قتيل لها في الولايات المتحدة نتيجة سقوط شجرة على رجل مشرد بعدما تراجعت قوتها من إعصار من الفئة الأولى إلى عاصفة استوائية لدى وصولها إلى ساحل فلوريدا. وحذر المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير من إمكان حصول فيضانات خطرة في الساعات المقبلة في جزء من الساحل.

من جهة أخرى، ارتفعت حصيلة مرور الإعصار «ليونروك» شمال شرق اليابان إلى 17 قتيلا، فيما تهدد عاصفة جديدة شمال غرب الأرخبيل. وقد تسبب الإعصار بأضرار كبيرة في شمال شرق اليابان في بداية الأسبوع. وتأكدت وفاة شخصين، فارتفعت الحصيلة الإجمالية إلى 17 قتيلا، كما قال مسؤول في مديرية ايواتي التي لحقت بها أضرار بالغة. فيما لا يزال عدد كبير من الأشخاص في عداد المفقودين.

وبات إعصار جديد هو نامتون يهدد جنوب غرب اليابان، كما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية. ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة صباح اليوم الاثنين. ويبعد الإعصار حوالى 90 كيلومترا جنوب غرب اماكوسا، وترافقه رياح عاتية تبلغ سرعتها 126 كيلومترا في الساعة. وحذرت الوكالة من مخاطر ارتفاع الماء ومن الفيضانات وانزلاقات التربة.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء