• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

دبابة إسرائيلية تستهدف موقعاً لحماس

الاحتلال يغلق مداخل نابلس ومستوطنون يقتحمون «الأقصى»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 سبتمبر 2016

علاء مشهراوي، عبدالرحيم حسين (غزة، رام الله)

أطلقت دبابة إسرائيلية النار على موقع لحركة حماس على حدود قطاع غزة ليل السبت الأحد إثر تعرض قوات إسرائيل لإطلاق نار في المنطقة، وأكدت مصادر أمنية فلسطينية في قطاع غزة، استهداف موقع للحركة في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، إلا أنها قالت إنه لم يصب أحد في القصف، وقال الجيش الإسرائيلي إنه رد بنيران المدفعية بعد تعرض قواته لإطلاق نار على الحدود الفاصلة بين إسرائيل وقطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بأن مستوطنين جددوا أمس اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة بحراسة وبحماية معززة ومشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة، وذكرت الوكالة على موقعها الإلكتروني أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في المسجد، وسط شروحات حول أسطورة «الهيكل المزعوم» مكانه، في حين تصدى المصلون لهذه الاقتحامات والجولات بهتافات التكبير الاحتجاجية.

وحسب الوكالة، تأتي اقتحامات أمس، تزامنا مع دعوات أطلقتها ما تسمى «منظمات الهيكل» المزعوم، حثت فيها أنصارها للمشاركة في اقتحامات جماعية للأقصى، لمناسبة بداية الشهر العبري الجديد. كما دعت منظمة «نساء من أجل الهيكل»، نساء المستوطنين اليهود إلى اقتحام جماعي للأقصى، لإحياء ذكرى إحدى المستوطنات «هيلل يافي أريئيل»، حيث نشرت إعلانا على صفحات التواصل الاجتماعي، ومواقع الإنترنت، تدعو بموجبه لتكثيف الاقتحامات، وذكرت «أنها ستنظم فيه صلوات جماعية في ساحة البراق، عقب اقتحام الأقصى».

وناشدت «منظمات الهيكل» المستوطنين إلى «استثمار هذا الشهر لمزيد من الاقتحامات، تمهيدا لاقتحامات أوسع مطلع الشهر المقبل، تزامنا مع موسم الأعياد اليهودية الرئيسية (رأس السنة العبرية، والعرش، والغفران). وأفادت مصادر محلية فلسطينية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت فجر أمس، مدخل قرية بيتا بالسواتر الترابية، إضافة إلى عدد من الطرق الفرعية جنوب مدينه نابلس. ونقلت وكالة «معا» الفلسطينية عن المصادر قولها إن «جرافات الاحتلال رافقها عدد من الدوريات العسكرية الإسرائيلية، أغلقت مدخل بيتا الرئيسي المؤدي إلى حسبة بيتا بالمكعبات الإسمنتية والسواتر الترابية، إضافة إلى عدد من الطرق الفرعية الترابية الواصلة بين قريتى بيتا وحوارة».

وحسب الوكالة، قال جنود الاحتلال إن هذا القرار مستمر حتى إشعار آخر، ويأتي بسبب تواصل أعمال رشق سيارات المستوطنين بالحجارة والزجاجات الفارغة على طريق حوارة الرئيسي بالقرب من مفرق بيتا، وكان آخرها الليلة قبل الماضية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا