• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

ضمن الخطة التدريبية للمديرية للارتقاء بالكوادر البشرية

«مرور أبوظبي» تنفذ تطبيقاً عملياً للتعامل مع حادث افتراضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

نفذت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، ممثلة في قسم مرور العين بالتنسيق مع إدارة جناح الجو بشرطة أبوظبي وقسم الطوارئ والسلامة العامة بالعين، ومجلس أبوظبي للتعليم ومؤسسة مواصلات الإمارات بالعين، تطبيقاً عملياً لخطة الطوارئ في التعامل الاحترافي مع الحوادث الجماعية “حادث مروري افتراضي لحافلة تقل طالبات”، من خلال اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة للسيطرة على الحادث، والحد من كل المخاطر المحتملة في موقع الحادث وفتح الطريق لسير الحركة المرورية، وإنقاذ وإسعاف المصابين ونقلهم للمستشفيات.

وأوضح الرائد عبد الله علي الشامسي، من فرع الضبط المروري بقسم مرور العين، أن تنفيذ التطبيق العملي يأتي ضمن الخطة التدريبية للمديرية للارتقاء بالكوادر البشرية، وتنفيذ أعلى الممارسات في مجال التعامل مع الحوادث الجماعية؛ من خلال خطة الطوارئ، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأخرى بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي وجميع المؤسسات الحكومية والخاصة بالعين.

وأفاد بأنه تم التنسيق مع الجهات الأخرى المشاركة في التطبيق العملي من خلال فرع الخطط الأمنية بالمديرية، الذي قام بإعداد السيناريو على فرضية وقوع إصابات بليغة نتيجة وقوع حادث مروري افتراضي؛ أدى إلى إصابة عدد من الطالبات بإحدى المدارس بمدينة العين نتيجة لعدم التزامهن بالجلوس على مقاعدهن، وعدم التزام السائق ومشرف الحافلة بإجراءات السلامة.

ووفقاً للسيناريو الافتراضي تلقت غرفة العمليات بلاغاً عن حادث افتراضي نتج عنه إصابة عدد من الطالبات بإصابات متنوعة ما بين البسيطة والبليغة؛ نتيجة لعدم التزامهن بالجلوس على مقاعدهن أثناء سير الحافلة.

وتضمن التطبيق العملي قيام جميع الجهات بالأدوار المطلوبة خلال خطة الطوارئ، حيث قامت دوريات المرور وهي أولى الواصلين إلى مكان الحادث بالإشراف عليه وتسيير الحركة المرورية من خلال طرق بديلة؛ وفتح مسارات لآليات الطوارئ والسلامة العامة، كما وصلت إلى موقع الحادث الطائرة المروحية التابعة لإدارة جناح الجو بشرطة أبوظبي لنقل إحدى الطالبات المصابات بإصابة بليغة لتلقي العلاج في أقرب مستشفى، عقب ذلك قامت الدوريات المرورية بتخطيط الحادث والإشراف على إخلاء مكان الحادث وفتح المسارات المغلقة لسير الحركة المرورية.

وأشار الملازم أول ناصر خليفة الشامسي، مدير فرع العلاقات بقسم مرور العين، إلى أن التطبيق العملي تضمن توعية الطالبات بمدرسة الطليعة للتعليم الأساسي والثانوي “المدرسة التي تم إجراء التطبيق فيها” بمخاطر عدم الجلوس على مقاعدهن؛ وتحركهن داخل الحافلة أثناء سيرها وضرورة الالتزام بالقاعدة الذهبية لاستخدام الحافلة المدرسية، والابتعاد عشر خطوات إلى الأمام عند النزول من الحافلة، وتجنب الانحناء إلى أسفل الحافلة دون علم السائق، كما تمت توعية مشرفي الحافلات المدرسية والسائقين بالحرص والانتباه وضرورة الالتزام بإجراءات السلامة. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض