• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

طالب من كليات دبي التقنية يفوز بجائزة دولية للعلوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 13 مايو 2014

حصل الطالب طارق عبدالله غريب جمعة، من برنامج الهندسة الميكانيكية في كلية دبي التقنية للطلاب على المركز الثالث ضمن منافسات المسابقة العالمية للعلوم والمشاريع التقنية الطلابية التي عقدت في مدينة برشلونة الإسبانية مؤخراً ضمن معرض متخصص في الاختراعات والبحوث الطلابية.

وخاض الطالب المنافسة على الجوائز الثلاث الأولى عالمياً إلى جانب زميله في المشروع العلمي الطالب خلفان النعيمي من جامعة خليفة، وسط مشاركة عالمية لحوالى خمسمائة طالب وطالبة من أفريقيـــا، وآسيــا، وأوروبــا، وأميركــا الشمــاليــة، وأميركـــا الجنوبية، وأستراليــا.

وتكمن أهمية المشروع المقدم من الطالب طارق جمعة في أنه يساعد على تخفيف الأعباء على مستخدمي السيارات عند حدوث أعطال في الإطارات، حيث يقوم المشروع على استخدام سلندر الهواء المضغوط في مكيف السيارة لرفع الجانب المراد إصلاح إطاره المتعطل من دون الحاجة لبذل جهد كبير كما هو الحال في الطرائق التقليدية المتبعة حالياً.

ويقول الطالب طارق جمعة عن مشروعه الفائز: “قمت وزميلي خلفان النعيمي بتصميم جهاز يعمل بأنظمة الـ “نيوماتيك” أو الهواء المضغوط، يؤدي إلى رفع جانب السيارة المتعطل إطاره بواسطة أحمال الهواء المضغوط، من دون استخدام الروافع التقليدية التي تزيد من الجهد، وتضيع الكثير من الوقت لتبديل الإطار”.

وأضاف جمعة: “لدينا في دولة الإمارات أجواء صيفية صعبة، ودرجات حرارة عالية تشكل عائقاً للسائقين الذين يتعرضون لعطل في الإطارات ويحتاجون لتبديلها على الفور لمواصلة مسيرهم، ولذلك وجدنا في هذا المشروع العلمي خدمة كبيرة للإنسانية، وتخفيف من الأعباء التي قد تدفع السائق إلى فقدان الكثير من الوقت، وترك سيارته على جانب الطريق ما يعوق السير ويخلق مشاكل جمة”.

وحول القيمة العلمية للمشروع، أوضح جمعة أن المشروع تم تقديمه من خلال ندوة الثقافة والعلوم في دبي التي تعنى بالاضافة العلمية لأي اختراع جديد، ولفت الأنظار في معرض برشلونة الدولي للعلوم بإسبانيا، وكان تعليق اللجنة التحكيمية عليه بأنه يعتبر اضافة علمية موفقة للاختراعات المتعلقة بتصميم السيارات عالمياً.

من جانبه، قال الدكتور سعود الملا، مدير كليات التقنية العليا في دبي إن فوز طالب الهندسة الميكانيكية في كلية دبي للطلاب، طارق جمعة بالمركز الثالث بمسابقة دولية للعلوم يأتي تأكيداً على نجاح مبدأ التعلم بالممارسة الذي تطبقه الكليات، حيث يقوم الطلاب عادة بتوظيف العلوم التي يتلقونها عملياً، واكتساب مهارات التفكير والتطبيق معاً، وأن هذا الفوز هو مصدر فخر واعتزاز بواحد من الطلبة المتميزين في كليات دبي التقنية. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض